طوكيو: تراجع الدولار الأميركي مقابل اليورو الأوروبي، وانخفض مقابل الدولار الأسترالي اليوم الجمعة، بعد ارتفاع العملة الأوروبية، قبل صدور بيانات الوظائف الأميركية، بينما هبط الين الياباني.

وصعد الدولار الأسترالي نصف سنت أميركي، وارتفع مقابل العملة اليابانية منخفضة العائد، بعدما أعلنت الحكومة الأسترالية نسخة مخففة من مشروع لفرض ضريبة على صناعة التعدين، مما قلل من حدة المخاوف من أثارها على استثمارات الشركات وأسعار الأسهم.

وشهد الدولار الأميركي تراجعاً هذا الأسبوع تحت وطأة المخاوف بشأن قوة الاقتصاد الأميركي، وسجل يوم الخميس أدنى مستوى هذا العام مقابل الين الياباني، إذ أطلقت عمليات الشراء لتغطية المراكز المدينة من جانب المضاربين على اليورو سلسلة من ردود الأفعال.

وتأرجح مؤشر الدولار، الذي يقيس أداءه أمام سلة من ست عملات رئيسة، فوق أدنى مستوى له منذ شهرين، بعد انخفاضه 1.6 % يوم الخميس. وارتفعت العملة الأميركية قليلاً أمام الين الياباني، بعدما سجلت أدنى مستوى منذ سبعة أشهر عند 86.96 ين.

لكنه واجه إقبالاً على البيع عند مستوى 88 يناً، في الوقت الذي تترقب فيه السوق أي تعليقات من السلطات اليابانية قد تشير فيها إلى قلقها بشأن قوة الين. وتصدر وزارة العمل الأميركية بيانات الوظائف لشهر يونيو/ حزيران الساعة 12:30 بتوقيت غرينتش.

وسجل اليورو ارتفاعاً كبيراً مقابل الدولار يوم الخميس، فصعد أكثر من 2 % إلى 1.2541 دولار، مسجلاً أكبر ارتفاع في يوم واحد منذ منتصف مارس/ آذار من العام الماضي، واستقر اليوم الجمعة أعلى من 1.2500 دولار عند أعلى مستوياته منذ خمسة أسابيع.

واستقر اليورو أمام العملة السويسرية عند 1.3281 فرنك، بعد انخفاضه إلى مستوى قياسي عند 1.3073 يوم الخميس. وحقق اليوم الجمعة مكاسب مقابل العملة اليابانية، فارتفع 0.4 % إلى 110.16 ين.

وانخفض الين بشدة أمام الدولارين الأسترالي والنيوزيلندي، فارتفع الأول 0.7 % إلى 74.71 ين، والثاني 1 % إلى 61.10 ين، مع إقبال المضاربين على تغطية مراكزهم المدينة.