الكويت:أعلنت quot;غلوبل كابيتال مانجمنتquot; ذراع إدارة الأصول البديلة لبيت الاستثمار العالمي quot;جلوبلquot;، اليوم أن صندوق جلوبل القناص 1 قد أنهى بنجاح عملية التخارج من استثماراته في مجموعة البنوي الصناعية المحدودة.

مجموعة البنوي وهى عبارة عن مجموعة صناعية تتخذ من جده بالمملكة العربية السعودية مقراً لها، أسسها في عام 1957 الشيخ على البنوى كأول شركة تجارية للطباعة والتغليف الورقي في دول مجلس التعاون الخليجي. وتمارس الشركة حاليا نشاطها في قطاعات التغليف وبالأخص الكيماويات من خلال أربع شركات تابعة وهي شركة مجموعة البنوى للحاويات، وأشوى للتقنيات، وهنكل مصر للتقنيات، وهنكل الشرق الأوسط للتقنيات.

وقد استثمر صندوق غلوبل القناص 1، وهو صندوق يستثمر في الملكيات الخاصة وبالأخص الاكتتابات العامة الأولية في دول مجلس التعاون الخليجي ويدار من قبل غلوبل في مجموعة بنوي أواخر العام 2006 من خلال زيادة رأس المال بهدف تمويل الخطة التوسعية للمجموعة. وقد حققت مجموعة البنوي نموا ملموسا في كلا من إجمالي إيراداتها وصافى أرباحها وذلك بمعدل نمو سنوي في المبيعات بلغ 11 في المائة ومعدل نمو سنوي بلغ 39 في المائة من صافى أرباحها وذلك بين عامي 2007 و2009.

وقد تم التخارج من خلال اتفاقية إعادة شراء مع حملة الأسهم المؤسسين لمجموعة بنوي. وقد صرح راجيف نكانى المدير الشريك فى غلوبل كابيتال مانجمنت quot;إننا فخورون بالدور الذي لعبناه في تطوير شركة نموذجية مثل البنوي على مدار السنوات القليلة الماضية بالإضافة إلى النمو الملموس والتنوع الذي حققته خلال نفس الفترةquot;. مشيرا إلى انه وعلى الرغم من ظروف السوق الصعبة، فقد تمكنا وبنجاح من التخارج من استثمارانا بمجموعة البنوى الصناعية محققين أرباحاً للمستثمرين في الصندوق. وأضاف قائلا quot;يقوم صندوق غلوبل القناص 1 حاليا بتقييم فرص تخارج متنوعة لشركات أخرى بالمحفظة وهو الأمر الذي قد يتم خلال النصف الثاني من العام الحاليquot;.

من جهته قال حسين البنوى ndash; رئيس مجلس إدارة مجموعة البنوي الصناعية quot;لقد أضافت شراكتنا مع صندوق غلوبل القناص 1، ممثلا بمدير الصندوق في مجلس الإدارة، قيمة مضافة على عدة أصعدة طيلة الثلاث سنوات الماضية. فنحن كشركة مؤمنين بالدور الهام الذي يستطيع أن يلعبه مدراء صناديق الملكية الخاصة مثل غلوبل والقيمة المضافة التي يقدموها من خلال مساهماتهم في رؤوس أموال الشركات الخاصة والعائلية في دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط. فقد ساهمت جلوبل من خلال عضويتها في مجلس إدارة بنوي واللجان المختلفة في دعم الخطط التي وضعتها إدارة الشركة مما أدى إلى تحقيق مجموعة البنوي مستويات نمو ملموسة من خلال التوسع في أسواق جديدة، بالإضافة إلى تنويع خطوط أنشطتها.quot;

وأضاف الشيخ البنوي قائلاً quot;سعدنا بالتعاون مع فريق الملكيات الخاصة برئاسة راجيف نكاني الذي أظهر مستوى عال من الحرفية ونتطلع لمواصلة هذا التعاون مع جلوبل مستقبلاً في مشاريع أخرى للاستفادة من خبراتها المالية وعلاقاتها في المنطقة.quot;

وخلال الربع الماضي خطط الصندوق للتخارج جزئيا من بعض شركات المحفظة المدرجة، وهو ما سيسمح للصندوق بتوزيعات نقدية على مستثمريه في المستقبل القريب. ومن الجدير بالذكر أن صندوق غلوبل القناص 1 الذي أغلق عند رأسمال قدرة 354 مليون دولار بالإضافة إلى 200 مليون دولار أمريكي من صندوق آخر يدار بواسطة غلوبل قد قام بسبعة توزيعات نقدية يبلغ مجموعها نحو 108 مليون دولار لمالكي وحداته.

هذا ويهدف صندوق جلوبل القناص 1 إلي تعظيم رأس المال مع تحقيق عوائد مثالية في إطار مستويات محكومة من المخاطر على مدار المديين المتوسط والطويل، من خلال الاستثمار في مراحل متأخرة بالإضافة إلى اقتناص فرص نمو في دول مجلس التعاون الخليجي. ويستثمر الصندوق حاليا ب 23 شركة منها 10 شركات مدرجة.