لندن: قال مصدر في قطاع النفط الاثنين إن السعودية ستزوّد ما لا يقل عن مشتر واحد في أوروبا بكامل الكميات المتعاقد عليها في أغسطس/ آب.

وذكر المصدر القريب من مصفاة تكرير أوروبية، لديها عقود آجلة لشراء النفط الخام السعودي، quot;سيزودونا بما طلبناه.. بكامل المخصصاتquot;. وكانت مصادر في قطاع النفط قالت في وقت سابق من اليوم الاثنين إن السعودية، أكبر دولة مصدرة للبترول في العالم، ستزود ثمانية على الأقل من مشتري نفطها الخام في آسيا بكامل الكميات المتعاقد عليها في أغسطس/ آب، وهو ما حدث في يوليو/ تموز.

ومن المتوقع أن تواصل المملكة إمداد عملائها في آسيا بكامل الكميات المتفق عليها في المستقبل القريب، إذ يتوقع أن تكون أسعار البيع الرسمية للمنطقة أعلى منها في مناطق أخرى.

وعادت السعودية منذ يناير/ كانون الثاني لتزود معظم مشتري نفطها الخام في آسيا بكامل الكميات المتعاقد عليها، وذلك بعدما خفضت تلك الكميات خلال معظم فترات عام 2009، تماشياً مع تخفيضات أوبك القياسية في الإنتاج.

وأكدت المصادر أن السعودية لم تدخل تعديلاً على بند يتيح للمشترين خيار طلب زيادة أو نقص في حدود 10 % من الكميات المتعاقد عليها. وأظهر استطلاع، أجرته رويترز الشهر الماضي، أنه من المتوقع أن يتراجع إنتاج أوبك من النفط في يونيو/ حزيران عن أعلى مستوياته خلال 17 شهراً، المسجل في مايو/ أيار، بسبب تراجع إنتاج العراق وأنغولا ونيجيريا.