الخبر (السعودية): ذكر مسؤول تنفيذي في أرامكو السعودية أن شركة النفط الحكومية ستحفر 300 بئر تطوير برية وبحرية و48 بئراً استكشافية على الأقل هذا العام.

وقال زهير الحسين نائب الرئيس للحفر وصيانة الآبار لرويترز هذا الأسبوع، على هامش قمة مؤتمر نفطي، quot;نعتزم المضي قدماً في برنامج التطوير والتنقيب، وسنقوم هذا العام بحفر 48 بئراً استكشافية، وأكثر من 300 بئر تطويرquot;. وأضاف أن أرامكو ستبقي عدد منصات الحفر التي تشغلها كما هو حالياً عند 96 منصة، 17 منها مخصصة للاستكشاف، والباقي لآبار التطوير.

وأدى تراجع أنشطة استخراج النفط العام الماضي إلى انخفاض عدد منصات الحفر المستخدمة في المملكة إلى 104 من 130 منصة. وتراجع إنتاج السعودية من النفط الخام، شأنها شأن باقي دول منظمة البلدان المصدرة للبترول quot;أوبكquot;، بعدما أعلنت المنظمة خفض الإنتاج بواقع 4.2 مليون برميل يومياً في ديسمبر/ كانون الأول عام 2008.

وأدى انخفاض الاستهلاك العالمي للنفط إلى تراكم أكبر فائض في الإنتاج لدى المملكة منذ سنوات، وأتاح لها تحويل اهتمامها من النفط إلى الطلب المتزايد على الغاز، الذي ينمو بواقع 7 % سنوياً.

وأوضح الحسين أن التركيز على الحفر لاستخراج الغاز سيستمر، وأن منصات الحفر مقسمة الآن مناصفة بين الغاز والنفط. وأشار مصدر في صناعة النفط إلى أن العادة جرت على تخصيص 70 % من منصات الحفر النشطة في المملكة للنفط، و30 % للغاز.

وأكد الحسين أن الحفر سيبدأ في حقلي العربية والحصبة البحريين للغاز غير المصاحب للنفط بحلول نهاية العام. وأضاف في المؤتمر أن إنتاج هذين الحقلين الغاز سيعالج في محطة واسط الجديدة، وهي أكبر محطات أرامكو بطاقة إنتاجية تبلغ 2.5 مليون قدم مكعبة يومياً.

وأعلنت المملكة في الآونة الأخيرة كشفاً جديداً للغاز، يمكن استغلاله تجارياً في منطقة جلاميد شمال البلاد. وأظهرت الاختبارات تدفق الغاز الطبيعي في بئر جلاميد-3 بمعدل 12.1 مليون قدم مكعبة يومياً. ونقل عن خالد الفالح الرئيس التنفيذي لأرامكو قوله الشهر الماضي إن الكشف الجديد في المنطقة الشمالية واعد جداً، وسيضاعف أنشطة الاستكشاف هناك.

وقال الحسين quot;حفرنا في الجلاميد في الماضي، لكننا لم نحصل على معدلات جيدة، وبعد مزيد من المسح السيزمي، عدنا للحفر في جلاميد-3، والآن علينا دخول البئر القديمة مرة أخرىquot;. ولدى أرامكو ست منصات حفر برية وبحرية حالياً في حقل منيفة النفطي. وبحسب الحسين، فأن quot;منيفة يتباطأ. وطاقتنا الإنتاجية هي 12 مليون (برميل يومياً)، ولا ننتجها بالكامل، لذا لا حاجة حقيقية للإنتاجquot;.