بروكسل: حصلت أستونيا الثلاثاء على موافقة وزراء المالية الأوروبيين النهائية على اعتمادها اليورو اعتباراً من الأول من كانون الثاني/يناير 2011، مع اعتماد سعر صرف نهائي لعملتها مقابل اليورو، وفق ما علم من مصدر أوروبي.

وأوضح المصدر أن اليورو الواحد حدّد بـ 15.6466 كورونة أستونية، وذلك أثناء فترة تحضير البلد لاعتماد العملة الأوروبية الموحدة. وهذه آخر مرحلة في عملية توسيع منطقة اليورو، لتشمل أستونيا. وكان القادة الأوروبيون صادقوا على توصية بهذا المعنى من وزراء المالية. كما حاز التوسيع موافقة البرلمان الأوروبي.

وستصبح أستونيا، التي تقع في الطرف الشمالي الشرقي للاتحاد الأوروبي، الذي انضمت إليه في 2004 بعد انفصالها عن الاتحاد السوفياتي في 1991، الدولة السابعة عشرة التي تعتمد اليورو. وستكون أول بلد من بلدان البلطيق، وثالث بلد شيوعي سابق بعد سلوفاكيا وسلوفينيا، ينضم لمنطقة اليورو. وكانت آخر بلدان انضمت إلى هذه المنطقة سلوفينيا في 2007، وقبرص ومالطا في 2008، وسلوفاكيا في 2009.

ويتعين على الدول التي ترغب في الانضمام إلى منطقة اليورو احترام سلسلة من المعايير، تتعلق خصوصاً بالسيطرة على التضخم ونسبة الصرف والعجز العام والدين.