طوكيو: تسعى بريطانيا لتوثيق العلاقات الاقتصادية مع اليابان، في إطار حملة دبلوماسية لدعم التجارة والاستثمارات وتقوية الانتعاش الاقتصادي الهش في بريطانيا، كما جاء على لسان وزير خارجيتها وليام هيج اليوم.

ووعد هيج، الذي يقوم بجولة في آسيا والخليج، بأن يضفي quot;صبغة تجاريةquot; على نشاط وزارة الخارجية البريطانية، وأكد أنه يريد تعميق العلاقات التجارية مع طوكيو. وقال هيج في كلمة في طوكيو، حيث يقوم بزيارة تستمر حتى يوم الجمعة، إن quot;الحكومة البريطانية ستعطي الاهتمام والجهد المتواصلين للعلاقات مع اليابانquot;.

وذكر في مؤتمر صحافي في وقت لاحق quot;نحن ملتزمون بالاستمرار في جذب المزيد من الاستثمارات اليابانية عالية الجودة إلى المملكة المتحدة. ونريد أيضاً أن نرى المزيد من الشركات البريطانية التي تصدر لليابانquot;.

وأشار هيج، الذي تولى مهام منصبه منذ شهرين في إطار حكومة ائتلافية، إلى أنه كتب لجميع موظفي وزارة الخارجية، وعددهم 15 ألف موظف، يحثهم على تكثيف جهودهم لدعم أنشطة الأعمال، وأن يوظفوا شبكة العلاقات الدبلوماسية الواسعة في دعم الاقتصاد البريطاني. وتابع أن بريطانيا يجب أن تتبنى أيضاً وسائل مبتكرة لإعطاء دفعة للمفاوضات المتوقفة بشأن اتفاقية جديدة للتجارة العالمية، من شأنها أن تدعم الاقتصاد العالمي بنحو 170 مليار دولار سنوياً.

وأضاف أنه يمكن زيادة صادرات الاتحاد الأوروبي لليابان بمقدار 43.4 مليار يورو (55.3 مليار دولار أميركي) إذا أزيلت الجمارك والحواجز التجارية الأخرى، كما يمكن زيادة الصادرات اليابانية للاتحاد الأوروبي بمقدار 53.8 مليار يورو. واجتمع وزير الخارجية البريطاني مع رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان ووزير الخارجية كاتسويا أوكادا اليوم الخميس، وقال إن بلاده تؤيد هدف اليابان في أن تصبح عضواً دائماً في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وسيجتمع هيج مع وزيري الدفاع والتجارة اليابانيين يوم الجمعة للترويج للمقاتلات الأوروبية يوروفايتر تايفون، التي ينتجها كونسورتيوم أوروبي، يضم بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وأسبانيا، حيث تتطلع اليابان لتجديد أسطولها من الطائرات. وتسعى بريطانيا إلى تقوية الروابط مع الاقتصادات الصاعدة، مثل الصين والهند. وطالب هيج في كلمته الدبلوماسيين أن يتأكدوا من أنه جرى إبلاغ جميع الوزراء بأن يضغطوا من أجل الاقتصاد البريطاني.

وأضاف أن الوزراء البريطانيين سيجوبون مختلف دول العالم لدعم هذا الاتجاه الدبلوماسي الجديد، ويشمل ذلك زيارة سيقوم بها رئيس الوزراء ديفيد كاميرون للهند.

وقالت هيئة التجارة والاستثمار البريطانية يوم الأربعاء إن بريطانيا اجتذبت 850 مشروعاً استثمارياً جديداً، مسجلة رقماً قياسياً، إضافة إلى توفير 53 ألف وظيفة جديدة العام الماضي، رغم أنه كان عاماً صعباً.