الرياض: ألغت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية أكثر من 5 ملايين شريحة جوال لا تحمل أي بيانات واضحة لمستخدميها من المستفيدين من خدمات الاتصالات المتنقلة، بالتنسيق مع شركات الاتصالات خلال العام الماضي، كما أصدرت غرامات تجاوزت 10 ملايين بحق مقدمي الخدمة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات سلطان المالك أن الهيئة أصدرت ضوابط خاصة لتقديم خدمة الشرائح مسبقة الدفع، وحظر إصدار أي بطاقة قد تم تفعيلها، إلا بعد التأكد من تسجيل بيانات هوية طالب الخدمة، والتأكد من صحة تلك البيانات عن طريق مركز المعلومات الوطني.

وأشار في تصريحات نشرتها صحيفة quot;الرياضquot; إلى أن الإجراء المتبع بحق تلك الشرائح هو مباشرة إيقافها، في حال علم الهيئة بعدم نظاميتها، وإحالة من ثبت مخالفته من الشركات بتأسيس أرقام مسبقة الدفع إلى لجنة النظر في مخالفات نظام الاتصالات.

كما أصدرت الهيئة قرارات بخصوص ضرورة تحديث بيانات المشتركين وفصل الخدمة عن الأرقام التي لم تحدث بياناتها، مؤكداً أن الهيئة مازالت تطالب شركات الاتصالات بضرورة تحديث بيانات المشتركين، وتحري الدقة عند تأسيس الأرقام للشرائح مسبقة الدفع، بتطبيق النظام والالتزام بضوابط العمل مع تلك الشرائح، التي من أجلها أطلقت الهيئة حملة توعوية عبر الصحف لمدة 6 أشهر في العام الماضي.

وأضاف المالك أن هناك تنسيقاً وتعاوناً مع بعض الجهات الحكومية المعنية للحد من انتشار مثل تلك الشرائح المجهولة المصدر، وأنه تم تكوين لجان من الإمارة والشرطة والهيئة لتقوم بجولات تفتيشية على المحلات والسوق السوداء، كما إنه تم إيقاف آلاف منها، نظراً إلى أهمية الموضوع بأمن البلاد، التي قد يستغلها ضعاف النفوس في التورط بقضايا أمنية وسياسية واجتماعية عدة.

وذكر أنه تم ملاحظة تسرب بعض الشرائح مجهولة المصدر إلى المملكة عن طريق بعض الدول الأجنبية والعمالة الوافدة ليتاجر بها بعض أصحاب المحال من ضعاف النفوس بأزهد الأثمان.