نيويورك: ستتضاعف العائدات الإعلانية لموقع التواصل الاجتماعي فايس بوك هذه السنة لتتخطى المليار دولار في العالم، حسبما قدرت شركة quot;اي ماركترquot; في دراسة نشرت الخميس.

وقالت ديبرا أهو ويليامسون المحللة في الشركة إن quot;الإنفاق الإعلاني يزداد بسرعة، ولا يمكن للمعلنين تجاهل الجمهور الكبيرquot;.

ووفقاً لـquot;اي ماركترquot;، فإن العائدات الإعلانية لفايس بوك ستصل إلى 1.285 مليار دولار في العام 2010، من بينها 835 مليوناً في الولايات المتحدة مقابل 665 مليوناً في العام الماضي. وتتوقع الشركة أن يرتفع هذا المبلغ إلى 1.760 مليار دولار في العام 2011.

ويستمد موقع التواصل الاجتماعي quot;على الأقل نصفquot; عائداته من الأداة التي وفرها للمعلنين، كي يبتكروا ويشتروا بأنفسهم الإعلانات التي يودون نشرها في العمود الواقع إلى يمين مواصفات المستخدمين، بحسب تقديرات الشركة.

هذا يجعل الموقع، الذي فاق عدد مستخدميه في أواخر تموز/يوليو الخمسمئة مليون، يتفوق بفارق كبير على منافسه quot;ماي سبيسquot; الذي لن يحقق إلا 347 مليون دولار من العائدات الإعلانية هذه السنة، وهو مبلغ من المتوقع أن ينخفض بنسبة 14% في العام المقبل.