قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إحتجاجات وول ستريت مستمرة بدون نتائج

في الوقت الذي تدخل فيه quot;إحتجاجات وول ستريتquot; أسبوعها الثالث، يبدو أن مستقبل هذه التحركات لنيل المطالب مهمة مُحبطة.


لميس فرحات: على الرغم من تجمع الآلاف للمطالبة بالإصلاحات ووقف الفساد، قد تستمر هذه التحركات لأشهر قبل تحقيق المطالب، أو قد تتوقف وفقاً لمجريات الأمور وطريقة تعامل الحكومة مع المتظاهرين حسب ما تقتضيه الأحوال.

في هذا السياق، اشارت صحيفة الـ quot;كريستيان ساينس مونيتورquot; إلى أن الشرطة اعتقلت نحو 1000 شخص حتى الآن، أكثرهم بتهمة بتهمة السلوك غير المنضبط أو لجنحة تتعلق بعرقلة حركة المرور أو رفض الإمتثال لأوامر الشرطة.

وتعتبر احتجاجات وول ستريت تحركات لاعنفية عموماً، وكان الاستثناء الوحيد الملحوظ هو الفيديو الذي سرب على موقع يوتيوب يظهر فيه ضابط شرطة وهو يرش رذاذ الفلفل على مجوعة من النساء المحتجزات داخل شباك الشرطة.

ويقول المخرج مايكل مور والبعض الآخر ان المصرفيين في وول ستريت ينبغي أن يعتقلوا من قبل الشرطة لأنهم من الأسباب التي ادت إلى الصعوبات الاقتصادية في البلاد.

وأشار الكاتب سلمان رشدي في تعليق كتبة على موقع quot;تويترquot; الاجتماعي إلى أن quot;التجار الجشعين هم الذين دمروا اقتصاد العالم، لكن المتظاهرين هم الذين يتعرضون للسجنquot;.

ويصف المتظاهرون احتجاجات وول ستريت بأنها مظاهرة غير عنيفة معارضة للتأثير السلبي للشركات التجارية على السياسة الأميركية، ويعتبرون أن فكرة الاحتجاج كانت مستوحاة من حركة ربيع العرب، لا سيما الاحتجاجات في ميدان التحرير في القاهرة والتي أسفرت عن بدء الثورة المصرية عام 2011.

ويؤكد هؤلاء إن الهدف من المظاهرة هو الاستمرار بالاحتجاج في شارع وول ستريت المالي لمدينة نيويورك، متوقعين ان يستمر الاحتجاج بضعة أشهر.

وفي سياق آخر، اشارت الصحيفة إلى انه من الصعب تحديد المطالب التي ينادي المتظاهرون لتحقيقها. ونقلت عن آمي غودمان، استاذة في جامعة برينستون كورنيل الغربية قولها انه quot;من المستحيل أن تترجم مسألة احتجاجات وول ستريت بمطلب واحد أو اثنين. نحن نتحدث عن صحوة ديمقراطية تدعو إلى رفع مستوى الوعي السياسيquot;.

وقال متظاهر يدعى ديو باتريللي الذي يسكن في بروكلين: quot;نحن في منطقة مانهاتن المالية لنعبر عن مطالبنا، ولسنا نتظاهر في مقر شرطة نيويورك احتجاجا على وحشية الشرطة، لدينا مطالب تتعلق بالشؤون الاقتصادية والماليةquot;.

وأضاف: quot;معظم القرارات حول ثروة أمتنا تتخذ في هذه المنطقة، وهناك شيء خاطئ بشكل خطير. فالناس يفقدون بيوتهم ويعانون من البطالة. الفكرة الأساسية ان هناك خطأ واضح، بغض النظر عن الأحزاب والاصطفافات السياسيةquot;.

وبعد مسيرة يوم السبت عبر جسر بروكلين، حين ألقي القبض على نحو 700 شخص لعرقلة حركة المرور، كان يوم الاحد هادئ نسبياً، لكن المحتجين يخططون لتجمع كبير في مسيرة يوم الاربعاء الإحتجاجية.