جنيف/ أبوظبي: أعلنت quot;مصدرquot;، مبادرة أبوظبي متعددة الأوجه لتطوير وتطبيق وتسويق حلول الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة، اليوم أن الدورة الثالثة من quot;المنتدى الأوروبي لطاقة المستقبلquot;، المؤتمر والمعرض السنوي الذي يجمع قادة قطاع الأعمال والمؤسسات الحكومية في العالم، ستركز على مناقشة التحدي المتمثل في تحديد التقنيات القادرة على إحداث نقلة نوعية في قطاع الطاقة المتجددة والطرق العملية لتطبيقها. وسيركز المنتدى على توجيه الأنظار مجدداً إلى ضرورة التصدي لتحديات تغير المناخ، وأهمية توفير مصادر جديدة للطاقة، وتعزيز كفاءة الموارد الحالية وإدارتها.

وينعقد quot;المنتدى الأوروبي لطاقة المستقبل 2011quot; بالتعاون مع quot;مصدرquot; وبدعم من حكومة جنيف، وذلك في الفترة 10-12 أكتوبر الجاري في مركز بال إكسبو، جنيف، وتحت عنوان quot;تمكين الابتكار من أجل عالم مستدامquot;.

ويأتي انعقاد المنتدى تعزيزاً للحوار الإقليمي ومتابعة النقاشات التي انطلقت في يناير الماضي خلال الدورة السنوية الرابعة من quot;القمة العالمية لطاقة المستقبلquot; في أبوظبي. ويقام بمشاركة نخبة من صانعي القرار في القطاعين الحكومي والخاص، إضافةً إلى المستثمرين ومزودي الحلول والأكاديميين، وذلك لمناقشة القضايا الرئيسية التي تسهم في رسم ملامح مستقبل الطاقة في أوروبا، وسيوفر منبراً فريداً لبناء علاقات تجارية واعدة هذا القطاع الحيوي والهام.

وسيحضر حفل الافتتاح كل من، ميشلين كالمي ري، رئيسة الاتحاد السويسري؛ وبيير فرانسوا أونجر، مستشار الاقتصاد والصحة ونائب رئيس مجلس الدولة في جنيف؛ وفابريسيو هيرنانديز بامبالوني، وزير الدولة لشؤون الطاقة في أسبانيا.

وسيلقي الدكتور سلطان أحمد الجابر، الرئيس التنفيذي لشركة quot;مصدرquot;، الكلمة الرئيسية في افتتاح المنتدى، بينما سيتولى الدكتور فريد موفنزاده، رئيس معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، إدارة جلسة النقاش الافتتاحية.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور سلطان أحمد الجابر: quot; انبثقت فكرة المنتدى الأوروبي لطاقة المستقبل كامتداد للقمة العالمية لطاقة المستقبل التي تستضيفها مصدر سنوياً في أبوظبي، وذلك بهدف تعزيز الحوار حول القضايا ذات الاهتمام المشترك في القطاع. وتتطلع مصدر قدماً إلى انعقاد الدورة المقبلة للمنتدى في جنيف، من أجل مواصلة الحوار وتعزيز جسور التعاون مع الدول والشركات لنعمل معاً على مواجهة التحديات المستقبلية للطاقة. وسيوفر هذا الحدث منصة مثلى لتسليط الضوء على التقدم الذي حققناه كمشروع للطاقة المتجددة يعمل وفق منهجية متعددة الأوجه ومتكاملة لتطوير حلول الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفةquot;.

ويشارك دانيال كالديرون، رئيس قسم تطوير الأعمال في مصدر للطاقة بجلسة حوارية بعنوان quot;استكشاف أقصى حدود الإبداع (عصف الأفكار)quot; وسيتحدث خلالها عن محطة quot;خيماسولارquot; التي نفذتها quot;توريسول إنرجيquot;، المشروع المشترك بين quot;مصدرquot; وquot;سينيرquot;، والتي تعد أول محطة تجارية للطاقة الشمسية المركزة في العالم. ويشارك في الجلسة أيضاً إنريكه سينداغورتا غومينديو، رئيس توريسول إنرجي، وسيشارك دانييل أيضاً في جلسة أخرى بعنوان quot;تطوير سوق الطاقة الشمسيةquot;.

وسيشارك أحمد باقحوم، مدير إدارة المنطقة الحرة بمدينة مصدر، إلى المشاركين في جلسة quot;أصحاب الرؤى الذين يرسمون ملامح المشهد المستقبلي للطاقةquot;. في حين يشارك الدكتور ستيفن غريفيث، المدير التنفيذي للمبادرات وأستاذ الهندسة الكيميائية في معهد مصدر، بجلسة حوارية تتناول موضوع quot;المشهد العام للطاقات المتجددة: مزيج طاقة المستقبل - وصفة للنجاحquot;، كما يشارك أيضاً في الجلسة الختامية.

وسيركز المنتدى بشكل خاص على أنشطة الأعمال التي تقوم بها شركات المرافق العامة، والطاقة، والطاقة المتجددة، والبنية التحتية، والخدمات الاستشارية لطاقة المستقبل، بغرض استكشاف الإمكانات المتاحة ومناقشة المسائل الهامة ذات الصلة بتطوير حلول الطاقة المتجددة في المستقبل. وسيتضمن المنتدى العديد من الجلسات التفاعلية، بما في ذلك جلسات رئيسية مع كبار صناع القرار وقادة الفكر، والسياسيين وقادة القطاع والخبراء والمختصين في الشؤون المالية والمنظمات غير الحكومية، فضلاً عن ورش العمل وجلسات نقل المعرفة.

وسيتخلل المنتدى أيضاً معرض quot;التقنيات النظيفةquot; الذي يتيح للشركات التي لديها أفكار وتقنيات مبتكرة فرصة استعراض منتجاتها وخدماتها، كما ستتاح للزوار أيضاً فرصة حضور جلسات مجانية لنقل المعارف في مجال quot;كفاءة الطاقةquot;.

وستلقي quot;مصدرquot; الضوء خلال الحدث على اثنتين من شراكاتها مع قادة التكنولوجيا النظيفة: مشروع quot;توريسول إنرجيquot; المشترك الذي باشر في مايو 2011 تشغيل محطة quot;خيماسولارquot; للطاقة الشمسية المركزة في إشبيلية بأسبانيا بطاقة إنتاجية تبلغ 19,9 ميجاواط، وشراكتها مع quot;دونجquot; وquot;إي أونquot; في مشروع quot;مصفوفة لندنquot; الذي يجري العمل حالياً على إنجاز المرحلة الأولى منه بطاقة إنتاجية تبلغ 630 ميجاواط عند مصب نهر التيمز. كما سيقوم صندوق مصدر الأول للتقنيات النظيفة 1quot; بتسليط الضوء على استثماراته الاستراتيجية في شركات الطاقة المتجددة quot;يوروبلازماquot; في فرنسا وquot;سولتكتشرquot; في ألمانيا. يذكر أن مصدر ستستضيف الدورة السنوية الخامسة من quot;القمة العالمية لطاقة المستقبلquot; في الفترة 16-19 يناير 2012، في أبوظبي.