مانيلا: أعلنت السلطات الفلبينية الأربعاء أنها حظرت على مواطنيها السفر للعمل في 41 بلدًا ومنطقة، فشلت على حد زعمها في توفير الضمانات الكافية لحمايتهم من سوء المعاملة.

وذكرت وزارة العمال والتوظيف في قرار نشرته على موقعها أن الدول المدرجة على القائمة السوداء لم توقّع الاتفاقات الدولية لحماية العمّال الأجانب. كما لم توقّع تلك الدول على اتفاقيات مع الفليبين حول quot;حماية حقوق العمال الفلبينيين في الخارجquot;، إضافة إلى أنها ليست لديها قوانين تحمي العمّال الأجانب. ومن بين تلك الدول أفغانستان وليبيا والعراق والسودان وتشاد وباكستان، التي تشهد أعمال عنف.

وقال كارلوس كاو رئيس وكالة التوظيف الخارجي في الحكومة إن الدول الـ41 المشمولة بالحظر ليس لديها عدد كبير من العمال الفلبينيين، ولذلك فإن الحظر لن يكون له تأثير كبير جدًا عليها. وأوضح لوكالة فرانس برس quot;هذه دولة صغيرة نسبيًا بأسواق صغيرة. والتأثير السلبي لن يكون كبيرًا جدًاquot;.

كما إن الحظر لن يؤثر على العمال الفلبينيين الموجودين حاليًا في تلك الدول، ولذلك فلن يتعيّن عليهم العودة إلى بلدهم إلا بعد انتهاء عقودهم، بحسب كاو.

ويقيم نحو تسعة ملايين عامل فلبيني في الخارج، أو نحو 10% من سكان الدول، بحسب إحصاءات رسمية، يعمل العديد منهم في خدمة المنازل والعمالة اليدوية، كان عدد منهم من البحارة، في مناطق يتعرّضون فيها لسوء المعاملة.