أعلنت الحكومة الإيطالية اليوم أن قمة مصغرة تضم فرنسا وألمانيا وإيطاليا ستعقد الخميس في ستراسبورغ.


روما: أعلن الرئيس الجديد للحكومة الايطالية ماريو مونتي الجمعة أن قمة مصغرة quot;ثلاثيةquot; ستعقد الخميس المقبل في ستراسبورغ مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل، لمواجهة الازمة في منطقة اليورو.

وقال مونتي في مؤتمر صحافي بعد حصول حكومته على الثقة في مجلس النواب quot;سيعقد اول اجتماع ثلاثي مع ساركوزي وميركل الخميس في ستراسبورغquot;.

وتطرق مونتي الى ابرز ما سيقوم به في الاسبوع المقبل، فقال ان quot;الوضع في منطقة اليورو سيكون الاولوية بالتأكيدquot;. واضاف quot;سيكون لقاء غير رسمي، لقاء عمل. لا يوجد جدول اعمالquot;، مشيرا الى ان quot;نظيريه طلبا منه المشاركة في الاجتماع وطرح افكار فيهquot;.

وذكر المفوض الاوروبي السابق بأن القادة الثلاثة تحادثوا مساء الخميس، وبأن ساركوزي وميركل شجعاه خلال تلك المحادثة الهاتفية quot;على نشاطه الحكوميquot; واجروا اول تبادل لوجهات النظر.

واضاف مونتي quot;الثلاثاء سأتناول الغداء في بروكسل مع رئيس المفوضية (جوزيه باروزو) وسألتقي رئيس الاتحاد الاوروبي (هيرمان) فان رومبوي، لكن يا للأسف لن التقي رئيس البرلمان الاوروبي (جيرزي) بوزيك غير الموجود في بروكسلquot;.

وفي خطابه الذي القاه في مجلس الشيوخ الخيمس، اشار المفوض الاوروبي السابق (1994-2004) الى انه يريد الا تبقى ايطاليا quot;حلقة ضعيفةquot; في منطقة اليورو، وهو عازم على ان يعيد اليها دورها quot;الكاملquot; في بناء المشروع الاوروبي.

وقال مونتي الخميس ان quot;عملنا سيمليه هدفنا بأن تكون ايطاليا اقوى واكثر ثقة بنفسهاquot;.

واوضح مونتي ان الاتحاد الاوروبي quot;الذي يجتاز اخطر ازمة بعد الحربquot; لن يكون quot;قادرا على البقاء اذا اصاب الافلاس الاتحاد النقديquot;.

وووعد مونتي الذي سيتولى ايضا وزارة الاقتصاد بتحفيز النمو الضعيف منذ عشرة اعوام لطمأنة الاسواق الى قدرة ايطاليا على تسديد ديونها الضخمة البالغة 1900 مليار يورو (120% من اجمالي الناتج القومي).