ريميني (إيطاليا): قال وزير الاقتصاد الإيطالي جوليو تريمونتي إن اصدار سندات مشتركة لمنطقة اليورو هو السبيل الوحيد لحلّ أزمة ديون المنطقة والاستثمار في المستقبل، مضيفًا أنها مسألة وقت لا أكثر قبل تبني الفكرة.

وأبلغ تريمونتي مؤتمرًا صحافيًا في بلدة ريميني على الساحل الايطالي quot;الفكرة القوية التي يجب دعمها هي سندات اليوروquot;. وقال ان اصدار سندات مشتركة لدول منطقة اليورو هي quot;فكرة يقترب وقتها .. بشكل تدريجي، لكنه يقتربquot;.

ويؤيّد تريمونتي فكرة اصدار سندات مشتركة لمنطقة اليورو منذ فترة، لكن ألمانيا تعارضها بشدة، قائلة ان ربط الميزانيات العامة للدول سيشجع على عدم الانضباط المالي.

وفي كلمة حفلت بالإشارات التاريخية وانتقادات عدة لألمانيا وصف تريمونتي معارضة سندات اليورو quot;بالغريبةquot;، وقال انها طريقة لدمج السياسات المالية والنهوض بالنمو. وقال quot;الطريقة الوحيدة للاستثمار في مستقبلنا هي سندات اليوروquot;.

وقال إن نهج ألمانيا العقابي تجاه أزمة الديون قد يتسبب في quot;فرساي عكسيةquot;، مشيرًا الى الاتفاقية التي أجبرت ألمانيا على دفع تعويضات اثر الحرب العالمية الاولى، والتي يقول مؤرخّون كثيرون انها غرست بذور الحرب التالية.

وقال ان على ألمانيا أن تتذكر أنها تصدر لدول منطقة اليورو الضعيفة أكثر مما تصدر الى الصين. وتساءل quot;هل يريدون تبديد كل هذا؟quot; داعيًا ألمانيا الى اظهار وحدة الصف وتبني quot;رؤية استراتيجية للمستقبلquot; بدلاً من التركيز على مصالحها قصيرة الاجل.