روما: أعلن المعهد الوطني للإحصاءات أن عدد الفقراء في إيطاليا بلغ ثمانية ملايين شخص أواخر العام 2010، في الوقت الذي يستعد فيه البرلمان لتبني خطة تقشف ستؤثر أكثر على الشعب.

وتفيد اخر المعطيات ان ثمانية ملايين و272 الف شخص اي 13.8% من عدد السكان يعتبرون quot;فقراء نسبيًاquot;، ما يعني ان الأجر يقلّ عن 992.46 يورو في الشهر بالنسبة إلى شخصين.

وقد سجل عدد الفقراء ارتفاعًا من 7.81 ملايين شخص يمثلون 13.1% من عدد السكان، واعتبروا فقراء في أواخر 2009. وازداد الفقر النسبي لدى الاسر المؤلفة من خمسة افراد او اكثر التي ارتفعت نسبتها من 24.9% الى 29.9%، ولدى الاسر التي يعيلها شخص واحد من 11.8% الى 14.1 %.

واشتد الفقر أيضًا في اوساط العائلات التي لديها ثلاثة اولاد قاصرين او اكثر وكذلك لدى اسر المسنين التي لا يتقاضى سوى شخص واحد معاش تقاعد.

وتضم إيطاليا أيضًا 3.129 ملايين شخص اي 5.2% من عدد السكان، يعيشون في حالة quot;فقر مدقعquot;، وهو رقم مستقر نسبيا قياسا الى العام 2009 عندما كان العدد 3.074 مليون.

وquot;الفقر المدقعquot; يعني استحالة دفع ثمن السلع والخدمات التي تعتبر quot;اساسيةquot; لتوفير مستوى معيشة quot;في الحد الادنى المقبولquot;. وهو يختلف تبعا للمناطق الايطالية، حيث المعيشة في الجنوب اقل كلفة من الشمال، وتبعا لنموذج العائلة.

وقد نشر المعهد الوطني للاحصاءات هذه المعطيات في وقت يستعد فيه مجلس النواب لاعطاء الضوء الاخضر النهائي لخطة تقشف تقدر قيمتها بـ48 مليار يورو على مدى اربع سنوات.

ومن التدابير غير الشعبية في هذه الخطة الرامية الى تقليص العجز، تجميد الرواتب والتوظيفات وتقليص شديد لمخصصات البلديات وتشديد التدابير المتعلقة بالمتقاعدين.