قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وقعت إيطاليا والصين اليوم 16 إتفاقية للتعاون فيما بينهما في إطار سعيهما لتعزيز العلاقات الثنائية ومضاعفة التبادل التجاري.


روما: وقعت إيطاليا والصين اليوم 16 إتفاقية للتعاون فيما بينهما في إطار سعيهما لتعزيز العلاقات الثنائية ومضاعفة التبادل التجاري المتنامي بين البلدين ورغبة روما في اقامة شراكة استراتيجية مع بكين.

وشارك في توقيع الاتفاقيات التي تشتمل على اتفاقيتين حكوميتين و14إتفاقية تجارية كل من رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو بيرلسكوني ونائب الرئيس الصيني شي جين بينغ في ختام مباحثات ثنائية اجرياها عصر اليوم عقب اجتماع أجراه المسؤول الصيني مع وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني في وقت سابق.

وذكر بيان لرئاسة الحكومة الايطالية أن الاتفاقيات الموقعة quot; تصب في الاتجاه الذي حددته خطة العمل الثلاثية الايطالية الصينية التي أقرها الطرفان في أكتوبر الماضي والذي تتضمن أهدافه مضاعفة حجم التبادل التجاري بين البلدين بحلول عام 2015 بعد أن نما في عام 2010 بنسبة 50 في المائة.

ومن بين الاتفاقيات الموقعة التي يبلغ مجموعها نحو 3.2 مليار يورو مذكرة تفاهم بين مجموعة تليكوم الايطالية للاتصالات و (هواويي) الصينية لبدء تعاون استراتيجي صناعي بمبلغ نحو مليار دولار واخرى وقعتها مجموعتا (فيات) و(غوانغزهو) للسيارات بقيمة 349 مليون دولار.

ومن جانبه قال وزير الخارجية فرانكو فراتيني في ختام لقائة مع جين بينغ الذي حضر للمشاركة في احتفالات ايطاليا بمرور 150 على توحيدها ان مباحثاتهما ركزت على quot;أفق نمو علاقة الشراكة الاستراتيجية بين ايطاليا والصين وتوسيع الحوار السياسيquot;.

وكان فراتيني قد دعا قبل يومين الي قيام شراكة استراتيجية بين أوروبا والصين على هيئة quot;جي2quot; من أجل quot;الحوكمة العالميةquot; عبر اعتراف كليهما بالآخر كشريك مفضل من المنظور السياسي والاقتصادي منوها الى توافق المصالح والمواقف بين أوروبا والصين حول quot;قضايا جوهرية مثل التغير المناخي والحد من انتشار الأسلحة النووية واحلال الاستقرار في القارة الأفريقيةquot;.