قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد رئيس غرفة الشرقية اليوم أن جذب الإٍستثمارات الأجنبية يعد من أهم أولويات الغرفة.


الدمام: تستضيف غرفة الشرقية ـ صباح السبت القادم 10 ديسمبر ـ وفداً أميركياً يضم ممثلي أكبر شركات الطاقة الأميركية، والتي تضم قطاعات (النفط، الغاز، التعدين، البيئة والبنية الأساسية). وسوف يكون على رأس مستقبلي الوفد رئيس الغرفة عبدالرحمن بن راشد الراشد حيث يستقبل رؤساء ومديري الشركات التي ستشارك في اللقاء، ومنها أبرز الشركات العالمية: إكسون موبيل، شيفرون، بيكر هيوز، هوني ويل، مالكولم برني، برايس وتر هاوس كوبرز، سايك للطاقة، و شركات أخرى من بين أفضل 500 شركة أميركية سيلتقون بنظرائهم من رجال الاعمال السعوديين.

وقال رئيس الغرفة عبدالرحمن بن راشد الراشد إن هذه الزيارة تأتي في إطار توجهات الغرفة وأحد أهدافها ومحاورها الاستراتيجية، تعزيزا للبيئة الاستثمارية في المنطقة الشرقية خاصة، وبيئة الاستثمار في المملكة بشكل عام، لافتا إلى أن quot;جذبquot; الاستثمارات الأجنبية وإقامة تحالفات وشراكات بين المستثمرين السعوديين ـ خاصة في المنطقة الشرقية ـ وكبار المستثمرين في العالم، هو أحد أهم أهداف الغرفة، موضحا أن quot;الاستثمارquot; يأتي على رأس أولويات الغرفة. وأضاف إن الغرفة اتجهت منذ سنوات ليست قليلة إلى تبني مبادرات طموحة في هذا الاتجاه، خاصة فيما يتعلق بتشجيع مشتركي الغرفة من المستثمرين ورجال الأعمال والمستثمرين السعوديين على تكثيف وتطوير علاقاتهم مع نظرائهم من كبار المستثمرين في العالم.

وأشار إلى منتديات عدة أقامتها الغرفة ضمن هذه المبادرات، منذ 2004، ابتداء بمنتدى النفظ والغاز مرورا بمنتدى المشروعات العملاقة في 2005، فمنتدى الاستثمار السعودي الذي استهدف استثمارات عالمية في قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات والتكرير، وقطاعات أخرى ، وصولا إلى منتدى الطاقة السعودي الثاني الذي نظمته الغرفة و حقق أيضا نجاحا عالميا كبيرا، واستقطب لبيئة الاستثمارات السعودية العديد من كبريات الشركات الدولية وكبار مستثمري الطاقة في العالم. وكل هذه الفعاليات وضعت الغرفة على خارطة أبرز الوجهات العالمية لكبار المستثمرين والتنفيذيين في كبرى شركات الطاقة العالمية.

وقال الراشد إن لقاء السبت القادم ـ الذي سيعقد في العاشرة والنصف من صباح السبت، في قاعةالشيخ حمد القصيبي بالدور الأول من مبنى غرفة الشرقية الرئيسي ـ سوف يبحث مع ممثلي الشركات الأميركية شراكة واسعة في قطاعات النفط، والغاز، والتعدين، والبيئة، والبنية الأساسية، موضحا أن شركات نفطية كبرى ستشارك في اللقاء، وأن الغرفة ستبحث مع أعضاء الوفد تطوير الشراكة بين المستثمرين السعوديين ونظرائهم الأميركيين في هذه القطاعات المهمة.

وأضاف: إن زيادة حجم الاستثمارات الأميركية في المنطقة الشرقية والمملكة ليس الهدف الوحيد لهذا اللقاء، وأن quot;تنويعquot; هذه الاستثمارات وتوسيع مجالاتها في كافة القطاعات الاقتصادية يشكل أحد أولويات اللقاء، مشيرا إلى أن النفط لا يشكل وحده الموضوع الرئيسي على quot;طاولةquot; اللقاء، وأنه يتوقع أن تشهد الفترة القادمة تعاونا أوسع مع كبريات الشركات الأميركية في قطاعات اقتصادية عدة، تحقيقا quot;لتوجهاتنا فيما يتعلق بتنويع قاعدة الاستثمارات الأجنبية في المملكة، وزيادة حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمملكة في كافة قطاعات الاقتصادquot;.

يذكر ان أبرز الشركات التي ستحضر ضمن الوفد الأمريكي هي إكسون موبيل، بيكر هيوز، هوني ويل، مالكولم برني، برايس وتر هاوس كوبرز، سايك للطاقة، و شركات أخرى من بين أفضل 500 شركة أميركية.