فقد الوسط الاقتصادي والتجاري في السعودية يوم السبت الماضي الشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي الذي توفي عن عمر يناهز 88 عاماً والذي يعد من أبرز المؤسسين لمصرف الراجحي للاستثمار.


الرياض: يعد الشيخ صالح من كبار المستثمرين في السوق المالية السعودية ويملك حصصا كبيرة في العديد من الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية أبرزها في مصرف الراجحي وشركة الخزف السعودي كما يملك حصصا في العديد من الشركات الأخرى في قطاعي الاسمنت والزراعة إلى جانب أصول عقارية بارزة.

بداياته التجارية

بدأ الشيخ صالح الراجحي بأعمال بسيطة، فعمل في الصرافة على بساط (سجادة) في سوق الديرة في الرياض. وكافح حتى افتتاح في عام 1947م أول محل تجاري للصرافة له في الديرة، نما وتطور حتى بنى إمبراطورية تجارية ضخمة والاسم التجاري laquo;الراجحيraquo; الذي أصبح صرحا عظيما من صروح الاقتصاد، واستطاع أن يؤسس أول مصرفية إسلامية استمرت حتى تحولت إلى laquo;مصرف الراجحيraquo;.

ثروته وتصنيفه في قائمة رجال الأعمال

صنف ضمن قائمة مجلة laquo;فوربسraquo; الأميركية السنوية لعام 2010 لأغنياء العالم، في المرتبة الـ8 عربيا والـ129 عالميا، بثروة قدرت بـ5.8 مليار دولار.

أبرز إسهاماته التجارية

شارك الشيخ صالح في تأسيس عدد من الشركات والمؤسسات ورئاسة وعضوية مجالس إداراتها من أبزرها:

- العضو المنتدب لشركة الكهرباء بالمنطقة الوسطى- شركة مساهمة.

- عضو ومؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة الأسمنت السعودية- شركة مساهمة تأسست سنة 1955م.

- عضو ومؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة الجبس الأهلية- شركة مساهمة تأسست سنة 1959م.

- عضو ومؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة أسمنت اليمامة - شركة مساهمة تأسست سنة 1961م

- عضو ومؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة الخزف السعودي - شركة مساهمة تأسست سنة 1977م.

- عضو ومؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة أسمنت الجنوبية - شركة مساهمة تأسست سنة 1978م.

- عضو ومؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة نادك للتنمية الزراعية- شركة مساهمة تأسست سنة 1981م.

- عضو ومؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة حائل للتنمية الزراعية - شركة مساهمة تأسست سنة 1982م.

- عضو ومؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة الراجحي المصرفية للاستثمار تأسست سنة 1987م.

- عضو ومؤسس للغرفة التجارية الصناعية بالرياض.

- عضو ومؤسس شركة المباني الخفيفة (سيبوريكس).

- عضو مجلس إدارة الشركة الوطنية للتشغيل والخدمات الصناعية المحدودة (خدمات).

- مؤسس مؤسسة صالح عبد العزيز الراجحي للصرافة.

- عضو ومؤسس شركة الراجحي للصرافة والتجارة.

- مؤسس شركة صالح عبد العزيز الراجحي وشركاه المحدودة.

- مؤسس شركة تبوك للتنمية الزراعية.

- عضو ومؤسس الشركة السعودية للطوب الرملي الجيري.

مرضه وبداية التحول في إدارة تجارته

دخلت عائلة الشيخ صالح عبد العزيز الراجحي والمكونة من 61 ولداُ وبنتاً في خلافات حادة بعد تعرضه لمرض عضال، خصوصا الخلافات التي صعدها أبنائه يوسف وعبد الله، والتصرف من قبلهم في أمواله على نحو لم يعجب بقية الأبناء، وتجاوزهما إخوتهما جميعاً في التصرف بأموال أبيهما المريض.فاستوليا على مكاتب الشركة بموجب قرار شركاء ملغى من قبل وزارة التجارة والصناعة، وأصدرا أوامر وقرارات ليس لهما حق إصدارها، حسب بقية الأخوة، وقاما بتحصيل الأموال وإيداعها في حساب أمين صندوق الشركة السوداني الجنسية وباسمه الشخصي، وهي مبالغ كبيرة تصل لملايين الريالات.

ومن التهم التي وجهت للأخوين أن نقل يوسف لاسمه أسهم إخوانه من إحدى الشركات المساهمة باسم شركة صالح عبدالعزيز الراجحي وشركاه، وتسلم أرباحها اعتباراً من عام 1997م وحتى 2002م، بموجب توقيعات غير صحيحة، كما قام يوسف بالتعرض لمستأجري عقارات الشيخ صالح الراجحي، وذلك بقطع الكهرباء والماء عنهم للضغط عليهم لتسليمه الإيجارات، وامتنع عن توزيع أرباح على الشركاء في الشركة التي يملك فيها الشيخ نحو 62 في المئة، والباقي لأبنائه القصر الذين يعولهم الشيخ صالح الراجحي.

غير أن بقية الأبناء، ورغبة منهم في عدم تصعيد الخلاف داخل عائلة من العائلات المعروفة والمهمة في السعودية، تداعوا لتشكيل مجلس ولاية على الشيخ. مما استدعى تشكيل مجلس ولاية على الشيخ صالح الراجحي في (آذار) مارس 2002 وقد انتخب مجلس الولاية مجلس إدارة يقوم بتنفيذ المهام الموكلة له باسم (مجلس إدارة أعمال الشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي) ويقوم المجلس بإدارة أعمال وأملاك الشيخ صالح الراجحي الثابتة والمنقولة وجميع استثماراته في جميع المجالات الاقتصادية دون أي استثناء والعمل على تنميتها واستثمارها والمحافظة عليها. ويتكون أعضاء هذا المجلس الأحد عشر هم ستة أعضاء من أبناء الشيخ صالح بن عبد العزيز الراجحي، بالإضافة إلى خمسة أعضاء من أهل العدل والثقة، وخطا المجلس خطا خطوات سريعة وملموسة كان لها بالغ الأثر على تنمية كثير من أملاك الشيخ صالح الراجحي التي تتسم بالتنوع الكمي والكيفي سواء في مجال العقار أو الأسهم والمساهمات والتجارة والصناعة وغيرها من مجالات الاستثمار.

وفاته وتأثيرها على الشركات

توفي الشيخ صالح الراجحي بعد ظهر يوم أمس السبت في مستشفى الحبيب بمدينة الرياض إثر سكتة قلبية. وعلى الرغم من صعوبة التكهن بمآل ثروته وممتلكاته بعد وفاته ألا أن مراقبون يرون أن وفاته ستؤثر بشكل كبير على أداء شركات التي يمتلكها الشيخ صالح وقد تؤدي إلى تقسيمها بين الورثة ما لم يتدخل مجلس الولاية وبعض حكماء العائلة في الوصول إلى تسويات بين الأبناء أو شراء حصص بعض أبنائه خصوصاً ابنيه يوسف وعبدالله الذين يرغبون في نيل حصتهم من الأرث لاسيما أن خلافاتهم السابقة لم تحل إلا عن طريق إمارة الرياض ومراكز الشرطة. وبناء على ما ستؤول إليه الأمور تجاه توزيع التركه أو بقاء الشركات على ما هي عليه سيكون تأثيرها على السوق المالي والاقتصاد السعودي