تصدر quot;بنك الراجحيquot; قائمة فوربس لأفضل 73 بطاقة ائتمانية عربيًا في كل من تصنيفات البطاقات الذهبية والبلاتينية.


دبي: كشفت مجلة quot;فوربس - الشرق الأوسطquot; في عددها الرابع (فبراير/ شباط) عن قائمة التصنيف لأفضل 73 بطاقة ائتمان شخصية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تصدر quot;بنك الراجحيquot; السعودي القائمة حاصلاً على المرتبة الأولى عربيًا في كل من تصنيفات البطاقات الذهبية والبلاتينية.

كما تصدر quot;بنك الكويت الوطنيquot; قائمة تصنيفات البطاقات الكلاسيكية. يأتي هذا التصنيف ضمن حرص المجلة على توجيه المستهلك العربي ومساعدته على التعرف إلى التكاليف الحقيقية لبطاقات الائتمان.

وعمل فريق الأبحاث في فوربس الشرق الأوسط على مقارنة الشروط والأحكام لـ 73 بطاقة ائتمان شخصية صادرة من 25 بنكًا مختلفاً تعتبر من أكبر جهات إصدار البطاقات في المنطقة. واعتمدت منهجية البحث والإعداد على مقارنة رسوم البطاقات، ومعدلات الفائدة على الدفع الالكتروني، والحد الأدنى للسداد والرسوم المتأخرة ورسوم الإلغاء. هذا وشمل التصنيف البطاقات الائتمانية الكلاسيكية والذهبية والبلاتينية من quot;فيزاquot; وquot;ماستركاردquot; وquot;أميركان أكسبرسquot;.

وأوضحت خلود العميان، رئيس تحرير فوربس الشرق الأوسط، أنه quot;رغم التوجه العالمي السريع نحو الاقتصاد غير النقدي، إلا أن ثقافة الائتمان لم تنضج بعد في عالمنا العربي، لذلك قررنا المساهمة بتعريف قرائنا إلى تعقيدات الوسائط المالية والكشف عن وجهها الحقيقيquot;.

وأشارت إلى أنه quot;لاحظنا أن المجتمع العربي يخلو من وظيفة quot;المستشار الماليquot;، الذي أرى أن له دورًا مهمًا في تقديم النصح ونشر الوعي حول الاستخدام الآمن لبطاقات الائتمانquot;، مناشدة البنوك في كل أنحاء الوطن العربي بتخصيص مستشار مالي مجاني كتلك المبادرة التي أطلقتها quot;فيزاquot; لتثقيف الناس حول استخدام بطاقات الائتمان.

ويشمل العدد الرابع من مجلة quot;فوربس - الشرق الأوسطquot; فبراير/شباط المقبل، مقالات مهمة تتعلق بالبطاقات الائتمانية وطرق الاستفادة من ميزاتها ومكافآتها. إضافة أيضًا إلى مقابلات مع مدير عام quot;فيزاquot; في الشرق الأوسط، كامران صديقي ومدير عام quot;ماستركاردquot; في الشرق الأوسط، راجو مالهوترا. وحوارات خاصة مع بنوك كبرى في إصدار هذه البطاقات.