أعلن بيت الاستثمار العالمي السعودي اليوم عن حصول صندوق غلوبل للأسهم السعودية تصنيفًا بدرجة quot;Aquot; من مؤسسة quot;ستاندرد آند بورزquot;.


السعودية: أعلن بيت الاستثمار العالمي - السعودية (غلوبل السعودية) اليوم عن حصول صندوق غلوبل للأسهم السعودية تصنيفًا بدرجة quot;Aquot; من مؤسسة quot;ستاندرد آند بورزquot; لتقييم إدارة الصناديق الاستثمارية. ويعد هذا أول تصنيف من قبل مؤسسة quot;ستاندرد آند بورزquot; لصندوق أسهم في المملكة العربية السعودية.

يستثمر صندوق غلوبل للأسهم السعودية في الأسهم المدرجة في السوق السعودية، ويهدف إلى تحقيق نمو في رأس المال على المدى الطويل في إطار مستويات مخاطرة محكومة ومحددة مسبقًا. ويهدف الصندوق إلى تحقيق عوائد تفوق المعدلات المتوسطة، مستفيدًا من النمو الاقتصادي المتوقع في السعودية مع الحفاظ في الوقت ذاته على مستوى ملائم من التنويع بين أصول الصندوق، وخفض حجم المخاطر الكلية التي ينطوي عليها الاستثمار في الصندوق من خلال الاستثمار في قطاعات مختلفة.

وقد حصل الصندوق على تصنيف بدرجة quot;Aquot; من مؤسسة quot;ستاندرد آند بورزquot; لتقييم إدارة الصناديق الاستثمارية بعد أن أظهر مستويات عالية من الجودة، استنادًا إلى عملياته الاستثمارية، وثبات أدائه مقارنة بالصناديق المماثلة له، بفضل النهج الحكيم الذي اتبعه مدير الصندوق في بناء المحفظة الاستثمارية، والذي يبدأ من القاعدة إلى القمة ويتضمن تحليلا موضوعيًا من أعلى إلى أسفل. وقد ساعد كل من فرز الأسهم، وإجراء التحليلات المالية الأساسية والبحوث اللازمة لإدارة الأصول في بناء محفظة تتكون من أسهم تتداول بأقل من قيمتها العادلة. يأخذ مدير الصندوق بالاعتبار مؤشر القياسي عند بناء المحفظة دون التقيد بها مما يسمح بتقديم قيمة مضافة من خلال عملية انتقاء الأسهم وتوزيع الأصول.

ومنذ تأسيسه، حقق صندوق غلوبل للأسهم السعودية أداء فاق أداء مؤشر القياس والصناديق المماثلة نتيجة لعملية انتقاء الأسهم التي شكلت المحرّك الأساسي لهذا التفوّق. حيث حقق الصندوق عوائد بلغت نسبتها 15.2 بالمائة في العام 2010 مقارنة بأداء مؤشر القياس الذي بلغ 8.2% متفوقاً عليه بنسبة 7 بالمائة. وقد حقق الصندوق منذ تأسيسه في فبراير 2009، عوائد بنسبة 56.1% بالمقارنة مع عوائد المؤشر البالغة 38.2%، أي متفوقاً على أداء المؤشر بواقع 17.9 بالمائة.

صرّحت مؤسسة ستاندرد آند بورز بأن مدير الصندوق يسعى إلى تحقيق عوائد تتجاوز عوائد مؤشر القياس بنسبة تتراوح بين 3 و 5 في المائة خلال السنوات الخمس المقبلة من خلال محفظة استثمارية مُركِّزة تضم قرابة 20 سهمًا سعوديًا. ويتجه النهج الذي يتبعه مدير الصندوق من القاعدة إلى القمة بشكل أساسي، رغم أن المنهج المتجه من الأعلى إلى الأسفل قد أُخذ بعين الاعتبار ويمكن الاسترشاد به في توزيع الأصول. ويستهدف مدير الصندوق الاستثمار في أسهم الشركات المتداولة بأقل من قيمتها العادلة من خلال استخدام الطرق التقليدية المتبعة في فرز الأسهم، والبحوث التي يجريها الوسطاء للحصول على أفكار جديدة. ويُقيِّم فريق إدارة الصندوق الأسهم الأكثر تفضيلا على أساس مضاعف الربحية، وبتطبيق أسلوب التوزيعات النقدية المخصومة لتقييم الأسهم متى بلغ تركيزه على استثمارات المحفظة أعلى مستوياته.

وقال السيّد زياد عواد، رئيس إدارة الأصول في غلوبل السعودية quot;نحن فخورون بالتصنيف الذي منحته مؤسسة ستاندرد آند بورز لتقييم إدارة الصناديق لصندوق غلوبل للأسهم السعودية والذي تبيِّن بوضوح أن الإستراتيجية التي اتبعناها في إدارة الصندوق قد حققت النتائج المنشودة. وسوف يواصل الفريق في تحليل الشركات لتحديد قيمتها العادلة استنادًا إلى أرباحها المتوقعة في المستقبل، وتدفقاتها النقدية مع الأخذ في الاعتبار حالة الاقتصاد و نشاط السوق.quot;

تعد غلوبل الشركة الرائدة في إدارة الأصول والاستثمارات المصرفية في المنطقة حيث تقدِّم مجموعة كبيرة من الخدمات الاستثمارية لعملائها من المؤسسات والأفراد. وقد حصلت ثلاثة صناديق أخرى من الصناديق التي تديرها غلوبل وهي صندوق غلوبل للشركات الخليجية الرائدة، وصندوق غلوبل الخليجي الإسلامي، وصندوق غلوبل لأكبر 10 شركات، على تصنيف بدرجة quot;Aquot; من مؤسسة ستاندرد أند بورز لتقييم إدارة الصناديق.