تخارج صندوق غلوبل القنّاص 1 بالكامل من استثماراته في مجموعة ديبا المحدودة.


الكويت: أعلنت شركة quot;غلوبل كابيتال مانجمنت المحدودةquot; ذراع إدارة الأصول البديلة لبيت الاستثمار العالمي quot;غلوبلquot;، اليوم الأحد، أن صندوق غلوبل القنّاص 1، إحدى صناديق الملكيات الخاصة التي تديرها الشركة، قد تخارج بالكامل من استثماراته في مجموعة ديبا المحدودة، المدرجة في سوق دبي المالي وسوق الاستثمارات البديلة في بورصة لندن.

يستثمر صندوق غلوبل القنّاص 1، الذي أُغلق في أغسطس/آب 2005، بصفة رئيسة في المراحل الأخيرة من استثمارات الملكيات الخاصة في منطقة الخليج العربي. وقام الصندوق في عامي 2005 و2006 بالاستحواذ على حصة بلغت قيمتها 14.7 مليون دولار أميركي.

وقال راجيف نكاني، المدير الشريك فى غلوبل كابيتال مانجمنت إن quot;صندوق غلوبل القناص 1 كان واحدًا من أوائل الصناديق الكبرى المستثمرة في مجموعة ديبا. وقد قمنا بالتخارج من استثمارات الصندوق في مجموعة ديبا على مراحل لتحقيق أعلى العوائد مستفيدين من الأداء السنوي الممتاز الذي حققته مجموعة ديباquot;.

وأضاف quot;حققنا عوائد مغرية للمستثمرين المساهمين في صندوق غلوبل القنّاص 1، حيث جنى الصندوق عوائد داخلية بلغت 23% من هذا الاستثمارquot;.

وأظهرت مجموعة ديبا نموًا ملحوظًا على مدى السنوات الماضية، حتى أثناء أكثر الظروف الاقتصادية صعوبة، إذ سجلت زيادة في إيراداتها بلغت 60%، كما سجلت زيادة في صافي أرباحها بلغت 25% خلال العام المالي 2009 مقارنة بمستوى الإيرادات والأرباح المسجلة في العام المالي 2008.

وبالرغم من تسجيل ديبا خسائر صافية بقيمة 103 مليون درهم إماراتي عن فترة النصف الأول من العام 2010 المنتهية في 30 يونيو/حزيران، نتيجة لتأثرها بالمخصصات (صافي الربح قبل المخصصات بلغ 82 مليون درهم إماراتي)، إلا أن الوضع المالي للشركة قوي ويمكنها من الاستمرار في تحقيق نمو مشجع. وقامت الإدارة بتنويع استثماراتها جغرافيًا على نحو خفف كثيرًا من تأثير التباطؤ الاقتصادي في الإمارات على أدائها.

إضافة إلى ذلك، تمتلك المجموعة قاعدة عملاء واسعة، ولا تتعدى إيرادات أي عميل أكثر من 9% من مجمل الإيرادات. وقد بلغ حجم المشاريع قيد التنفيذ 2.4 مليار درهم إماراتي في أغسطس من العام 2010، مع تزايد حجم أعمال الشركة من خارج دبي.

وأشار نكاني إلى quot;أن فلسفة الاستثمار التي ننتهجها في إدارة كل صناديق الملكيات الخاصة تتمثل في التطلّع إلى أعمال ذات طبيعة مرنة، ويتولى إدارتها فريق عمل أساسي يركز على رفع مستوى الكفاءة والفعالية والمرونة للتأقلم مع التحديّات الجديدة. وتعد مجموعة ديبا واحدة من الاستثمارات التقليدية التي تم إنجازها على النحو المتوقعquot;.

الجدير بالذكر أن صندوق غلوبل القناص 1 يمتلك حصصًا في العديد من الشركات المدرجة وغير المدرجة، تصل قيمتها الإجمالية إلى 214 مليون دولار أميركي (كما في 30 سبتمبر/أيلول من العام 2010). والصندوق حاليًا في مرحلة التخارج، حيث يهدف مدير الصندوق إلى التخارج من كل الاستثمارات بحلول الربع الثاني من عام 2012، مما يتيح توزيع مبالغ التخارجات على العملاء المستثمرين في صندوق غلوبل القنّاص 1 على مدى الثمانية عشر شهراً المقبلة.