الكويت: احتل بيت الاستثمار العالمي quot;غلوبلquot; مراكز متقدمة بين كبرى البنوك الاستثمارية العالمية في تقديم خدمات الاستشارات المالية في عمليات الدمج والاستحواذ. وجاء ذلك في التقريرين المنفصلين اللذان صدرا مؤخرا عن كل من تمسون رويترز وميرجير رانكينغ العالميتين وذلك عن صفقات الدمج والاستحواذ التي شهدها العالم خلال فترة الستة أشهر الأولى من العام 2010. ففي التقرير الصادر عن تمسون رويترز، تقدمت جلوبل من المركز الثالث والثلاثون إلى المركز الرابع في قائمة بنوك الاستثمار العالمية التي لعبت دور المستشار المالي في صفقات الدمج والاستحواذ التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في فترة الستة أشهر الأولى من العام الحالي. كما احتلت جلوبل المركز السابع عشر ضمن بنوك الاستثمار العالمية لدورها في صفقات نفذت في منطقة أوروبا وآسيا والشرق الأوسط، والمركز الخامس عشر في صفقات الأسواق الناشئة.

أما التقرير الصادر عن ميرجير رانكينغ، فقد احتلت غلوبل المركز السادس في الصفقات التي تم الإعلان عنها خلال فترة الستة أشهر. كما احتلت صفقة تملك مجموعة بهارتي الهندية لزين أفريقيا (عدا السودان والمغرب) بقيمة 10.7 مليار دولار أميركي، والتي لعبت فيها جلوبل دور المستشار المالي الإقليمي لمجموعة بهارتي، المركز الأول في قائمة أكبر صفقات الدمج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمركز الثامن على مستوى العالم.

وفي هذه المناسبة، صرح بدر عبدالله السميط، الرئيس التنفيذي لجلوبل قائلاً، quot;نعتز بهذا الانجاز المتمثل في تبوء غلوبل مراكز متقدمة ضمن كبرى بنوك الاستثمار العالمية في مجال الاستشارات المالية لعمليات الدمج والاستحواذ. ويؤكد هذا الإنجاز الدور الذي تلعبه جلوبل على مستوى المنطقة في تقديم خدمات الاستشارات المالية كما ويدعم سياسة الشركة المستقبلية في التركيز على الأنشطة التشغيلية ومن بينها الاستثمارات المصرفية.quot; يذكر أن غلوبل هي الشركة الوحيدة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المدرجة إلى جانب كبرى بنوك الاستثمار العالمية في جدول يضم ترتيب لأعلى 25 بنك استثماري في العالم من حيث مجموع قيمة عمليات الدمج والاستحواذ التي لعبت فيها دور المستشار المالي في منطقة أوروبا وآسيا والشرق الأوسط في النصف الأول من العام الحالي.