الكويت: أعلن بيت الاستثمار العالمي quot;غلوبلquot; اليوم أن مؤسسة ستاندرد آند بورز لتقييم إدارة الصناديق الاستثمارية منحت صندوق مؤشر غلوبل لأكبر 10 شركات تصنيفا بدرجة A. وتعدّ تصنيفات ستاندرد آند بورز مقياسا للامتياز معترفا به على نطاق واسع، وتمُنح مرتبة A فقط عندما تُظهر الصناديق مستويات أداء عالية الجودة بناءًا على عملياتها الاستثمارية بالإضافة إلى محافظتها على مستوى أدائها.

يُعد صندوق مؤشر غلوبل لأكبر 10 شركات الذي يُدار من الكويت منذ تأسيسه في نوفمبر عام 2000 وتبلغ قيمة أصوله المدارة 309 مليون دولار أميركي، واحدًا من أقدم وأكبر صناديق الاستثمار في منطقة الخليج. ويهدف الصندوق إلى تتبع أداء مؤشر جلوبل لأكبر 10 شركات مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، وهو مؤشر يعكس أداء أكبر 10 شركات مدرجة في السوق من حيث القيمة السوقية.

وعلى الرغم من عدم السماح لفريق إدارة الصندوق باستخدام صناديق المؤشرات المتداولة (ETFs) أو المشتقّات المالية، إلا أن الفريق تمكن من تتبع أداء مؤشر جلوبل لأكبر 10 شركات بشكل كبير، خاصة إذا ما أخذنا في الاعتبار أن مكونات المؤشر تتم مراجعتها بشكل دوري وبفترات زمنية أقصر مما هو الحال بالنسبة للمؤشرات الأخرى المشابهة. وتجدر الإشارة إلى أن الفريق حقق ذلك مع الحفاظ على هيكل رسوم تنافسي للغاية.

وقال روبرتو ديمارتيني رئيس المحللين لدى مؤسسة ستاندردر آند بورز لتقييم أداء الصناديق quot;يعمل عمار حاجية، مدير الصندوق بشكل وثيق مع اثنين من المتداولين للإبقاء على معدّل الانحراف المعياري عند أدنى مستوى ممكن. وقد أثار اهتمامنا الانخفاض اللافت في الانحراف المعياري للصندوق في الشهور الماضية. هذا الانخفاض في الانحراف المعياري، مدعوما بهيكل الرسوم المغري والمشجّع والنهج الثابت المتبّع في إدارة الصندوق، يفسر تصنيف ستاندرد آند بورز لإدارة صندوق غلوبل بدرجة A.quot;

وفي معرِض تعليقه على تصنيف تقييم ستاندرد أند بورز، قال شاهد حميد، رئيس إدارة الأصول لمنطقة الخليج لدى غلوبل quot;نحن فخورون بأن يكون صندوقنا أول صندوق للمؤشرات يتم تصنيفه في المنطقة، ويعد هذا التصنيف خير دليل على القدرات التي تمتاز بها جغوبل في إدارة الأصول في الأسواق الإقليمية والتزامنا المستمر تجاه عملائناquot;.

تعد غلوبل من شركات إدارة الأصول والاستثمارات المصرفية في المنطقة، تقدِّم مجموعة كبيرة من الخدمات الاستثمارية لعملائها المؤسساتيين والأفراد. وفي مطلع العام الحالي، حصل صندوقين آخرين من الصناديق التي تديرها الشركة وهما صندوق جلوبل للشركات الخليجية ، وصندوق غلوبل الخليجي الإسلامي على تصنيفين من وكالة ستاندرد أند بورز لتقييم إدارة الصناديق.