سددت غلوبل 178 مليون دولار أميركي منذ التوقيع على اتفاقية إعادة الجدولة بزيادة 5.8 مليون دولار من المبلغ المستحق خلال السنة الأولى.


الكويت: أعلن بيت الاستثمار العالمي quot;غلوبلquot; اليوم السبت عن تسديده مبلغ 27 مليون دولار أميركي من أصل الدين والمستحق دفعه للبنوك الدائنة في 13 ديسمبر/كانون الأول من عام 2010.

وبسداد هذه الدفعة تكون بذلك غلوبل قد أوفت بالتزاماتها للعام الأول، التي نصت عليها اتفاقية إعادة الجدولة التي أبرمتها في 10 ديسمبر 2009 مع كل البنوك الدائنة.

تنص اتفاقية إعادة الجدولة التي أبرمتها غلوبل مع 53 بنكًا في ديسمبر/كانون الأول الماضي، على أن تسدد غلوبل ما نسبته 10 % من أصل الدين، والبالغ 172.5 مليون دولار أميركي خلال السنة الأولى. فإضافة إلى المبلغ المسدد هذا الشهر، سددت غلوبل مبلغ 28.9 مليون دولار أميركي في 21 أبريل/نيسان الماضي.

وفي 21 يوليو/تموز تم تسديد مبلغ 50 مليون دولار أميركي، تلتها دفعة أخرى في 21 أكتوبر/تشرين الأول بلغت 72.5 مليون دولار أميركي، ليكون بذلك إجمالي المبلغ المسدد في السنة الأولى 178.3 مليون دولار أميركي، أي بزيادة قدرها 5.8 مليون دولار أميركي عن إجمالي المبلغ الواجب تسديده خلال السنة الأولى.

الجدير بالذكر أنه ومنذ توقيع اتفاقية إعادة الجدولة، قامت غلوبل بسداد خدمة الدين البالغة 82 مليون دولار أميركي، إضافة إلى تسديد 20 مليون دينار كويتي (70.9 مليون دولار أميركي) لحملة سنداتها عند موعد استحقاقها في 23 ديسمبر 2009، وذلك بعد مضي أقل من أسبوعين على توقيع اتفاقية إعادة الجدولة.

بهذه المناسبة، صرّحت مها خالد الغنيم، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في غلوبل قائلة quot;بالرغم من التقلّبات في الأسواق المالية والتحديات التي شهدتها اقتصاديات منطقة الخليج العربي والعالم، إلا أننا نجحنا في تجاوز التزام البنود الخاصة باتفاقية إعادة الجدولة مع البنوك الدائنة التي وقع عليها في 10 ديسمبر 2009quot;.