من المتوقع أن تشهد السوق السعودية قريباً وصول منتجات الألبان ذات جودة عالية تم إنتاجها في ولاية فيكتوريا في أستراليا.


دبي: من المتوقع أن تشهد السوق السعودية قريباً وصول منتجات الألبان ذات جودة عالية تم إنتاجها في ولاية فيكتوريا في أستراليا، وذلك بعد سلسلة من الاتفاقات التجارية المبرمة بين عدد من التجار والموزعين في المملكة العربية السعودية وشركة تاتورا لمنتجات الألبان Tatura Milk Industries.

حيث قام ممثلون عن شركة تاتورا بزيارة إلى الرياض وجدة إلى جانب عدد من المسؤولين من البعثة التجارية الغذائية لولاية فيكتوريا، والتي تم تنظيمها من قبل مكتب أعمال ولاية فيكتوريا وقسم تطوير الأعمال والابتكار في دبي.

وتعد شركة تاتورا لمنتجات الألبان إحدى شركات تصنيع منتجات الألبان الراسخة التي تتخذ من شمال ولاية فيكتوريا مقرًا لها وتعمل على تصنيع منتجات الألبان الأسترالية ذات الجودة العالية وتوزيعها في الأسواق العالمية. وتعمل الشركة بطاقة 350 مليون لتر من الحليب سنوياً لإنتاج 70.000 ألف طن من منتجات الألبان مثل حليب الأطفال والمساحيق الغذائية، وجبنة الكريما، والحليب المركز، والحليب المجفف الكامل الدسم وقليل الدسم.

وشاركت الشركة في البعثة التجارية الغذائية لمناقشة الفرص المتاحة لمصنعي منتجات الألبان من فيكتوريا في المملكة وفهم عمليات ومتطلبات الترتيبات التجارية.

من جانبه أشار بادي كيرينز، مدير المبيعات في شركة تاتورا لمنتجات الألبان، الذي كان أحد ممثلي الشركة ضمن البعثة، إلى أن هناك طلباً كبيراً على منتجات الألبان من ولاية فيكتوريا، قائلاً: quot;شكلت البعثة التجارية الغذائية نجاحاً كبيراً بالنسبة إلينا. فإن قطاع التجزئة لمنتجات الألبان في المملكة العربية السعودية يقدم مجموعة واسعة من المنتجات وبأسعار تنافسية مما يسمح لمنتجات الألبان من فيكتوريا بالدخول في تلك السوق. وقد تلقينا تقبلاً ودعماً من قبل المشترين الذين التقينا معهم من السوق السعوديquot;.

وكانت البعثة التجارية الغذائية جزءاً من برنامج تجاري شامل تم تنظيمه من قبل مكتب أعمال ولاية فيكتوريا وقسم تطوير الأعمال والابتكار اللذين يقدمان الدعم والتوجيه للشركات التجارية المصدرة من ولاية فيكتوريا، إضافة إلى تقديم المساعدة للشركات والمؤسسات الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الراغبة في الحصول على مصادر للمنتجات والخدمات والفرص التجارية والاستثمارية في ولاية فيكتوريا.

من جانبه، قال جون بتلر، مفوض حكومة ولاية فيكتوريا لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: quot;تم إقامة هذه البعثة التجارية الغذائية الأولى إلى المملكة العربية السعودية الشهر الماضي لتعريف الشركات المحلية بالمنتجات العالية الجودة من ولاية فكتوريا بما في ذلك منتجات الألبان واللحوم الحلال، والقمح ومنتجاته، والأغذية العضوية، وتسليط الضوء على صناعة الأغذية المستدامة في فيكتوريا. وتوجد حاليا 100 شركة غذائية في فيكتوريا مصدرة لمنطقة الشرق الأوسط، وتبلغ قيمه تجارتها نحو 762 مليون دولار أميركي، ومن المقرر أن يزداد هذا العدد مع نمو وتوسع أعمال شركات ولاية فيكتوريا إلى المنطقةquot;.

وأوضح quot;أن العلاقات والأعمال الأخرى التي تم إقامتها خلال هذه البعثة التجارية بين البلدين، تعد دليلاً واضحًا على نجاح هذه البعثة. لكن الأهم من ذلك فإنها يشير إلى مستقبل مشرق للعلاقات التجارية بين الشركات الغذائية في فيكتوريا، لا سيما منتجات الألبان مع سوق المملكة العربية السعودية وسوق الشرق الأوسط على نطاق أوسعquot;.

وتم إقامة هذه البعثة التجارية الغذائية في مارس/آذار 2011 مع زيارات لسلسلة السوبر ماركت المحلي باندا هايبر ماركت، ومزرعة ألبان المراعي ومصنع السعودية العربية للتعليب، إضافة إلى اجتماعات العمل مع غرف التجارة في الرياض وجدة.

وتعد فيكتوريا، أكبر الولايات المصدرة للمواد الغذائية في أستراليا، كما تعرف باسم السلة الغذائية للبلاد. ويوجد فيها أكثر من 2.000 شركة لتصنيع المواد الغذائية والسلع التي تزيد قيمتها على 9 مليار دولار أميركي.