دبي: أعلنت quot;دبي للاستثمارquot;،شركة استثمار مدرجة في سوق دبي المالي، اليوم عن نتائجها المالية للربع الأول المنتهي في 31 آذار/مارس 2011. وحققت الشركة أرباحاً صافية بلغت 101 مليون درهم إماراتي خلال تلك الفترة، مقارنة مع 278 مليون درهم عن الفترة ذاتها من العام الفائت. في حين بلغ إجمالي العائدات للشركة 643 مليون درهم مقابل 859 مليون درهم خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. وبتاريخ 31 مارس/آذار 2011، بلغت القيمة الإجمالية لأصول الشركة 14 مليار درهم، كما ارتفعت حقوق المساهمين الإجمالية إلى 8.6 مليار درهم، ووصل متوسط العائد على رأس المال عن هذه الفترة إلى 11.3%.


ويعود تراجع الأرباح مقارنةً مع الفترة السابقة بشكل رئيسي إلى انخفاض عوائد القيمة العادلة للاستثمارات العقارية، حيث سجلت المجموعة خلال هذه الفترة عوائد بلغت 33 مليون درهم إماراتي، مقارنةً مع 177 مليوناً عن الفترة ذاتها من العام الماضي.
وعلَق خالد بن كلبان، العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين في شركة دبي للاستثمار: quot;لا تزال المجموعة تحافظ على قيمة سوقية عالية وقوية بأصول تبلغ قيمتها الإجمالية 14 مليار درهم، كما تبلغ حقوق الملكية 8.5 مليار درهم. وقد وفر انخفاض حجم المديونية مرونة كبيرة في العمليات التشغيلية للمجموعة، ومكنّها أيضاً من التجاوب بشكل سريع مع المتغيرات التي تشهدها السوق في الظروف الصعبةquot;.


واختتم بن كلبان بالقول: quot;تشكل الأوضاع السياسية الراهنة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتعافي البطيء للقطاع العقاري في دولة الإمارات أهم التحديات، إلا أننا في الوقت ذاته نشهد تحسناً في وضع السيولة في القطاع المصرفي. وتبحث الشركة حالياً في خيارات عدة من شأنها أن تحسن عائداتها المالية عبر تعزيز وتوسيع نقاط قوتها في القطاع الصناعي، بالتزامن مع دخول أسواق جديدة. كما أننا نراقب أداء السوق باستمرار من أجل استكشاف الفرص المواتية وتحديد التوقيت الملائم لتعزيز قاعدة استثماراتناquot;.