نيويورك:أعلن بانك أوف أميركا امس الأربعاء عن خطط لتجنيب 14 مليار دولار من أجل المساهمة في دفع تعويضات للمستثمرين عن الرهون العقارية التي أصبحت معدومة خلال فترة انهيار سوق العقارات الأمركية في عام 2008 ويشمل المبلغ 8.5 مليار دولار لتسوية مطالب بالتعويضات من جانب حاملي سندات كبار مثل شركتي بيمكو وبلاكروك وبنك الاحتياط الاتحادي لنيويورك ومصرف تشارلوت ومقره ولاية نورث كارولينا.


وقال بريان موينيهان المدير التنفيذي لبانك أوف أميركا في بيان إن 'ذلك خطوة مهمة أخرى نتخدها من أجل صالح مساهمينا لتقليل تأثير حالة الغموض الاقتصادي في المستقبل والتخلص من قضايا الإرث'.
وأضاف أننا 'سنواصل العمل بقوة، ومن أجل أفضل مصلحة لمساهمينا، للتخلص من قضايا الرهن العقاري الناتجة إلى حد كبير عن شرائنا كنتري وايد'، مشيرا إلى شركة كنتري وايد فاينانشيال لقروض الرهن العقاري عالية المخاطر والتي اشتراها البنك في عام 2008. في الإجمال تمت تسوية مطالبات التعويض مع مجموعة مؤلفة من 22 من المستثمرين الذين خاض البنك معهم صراعا لمدة تسعة أشهر بشأن سندات مدعومة بقروض رهن عقاري قدرت قيمتها في الأصل بأكثر من 100 مليار دولار.


وتوصل البنك إلى تسوية في كانون ثاني/يناير الماضي في اتفاقيات مشابهة مع شركتي الرهن العقاري المملوكتين للحكومة الأميركية 'فاني ماي' و'فريدي ماك' بقيمة وصلت إلى حوالي 3 مليارات دولار.
وفي ظل أحدث تدابير لبنك أوف أمريكا، يمكن أن تصل خسائره خلال الربع الثاني الذي يوشك على نهايته بما يتراوح بين 8.6 إلى 9.1 مليار دولار.