واشنطن: يبذل الكونغرس الأميركي جهودًا مضنية يوم الاحد للتوصل إلى اتفاق بشأن العجز وطمأنة المستثمرين قبل فتح الأسواق الآسيوية بإمكانية تفادي أن تتخلف الولايات المتحدة عن سداد ديون والحفاظ على تصنيفها الائتماني.

ويعتزم موظفو الكونغرس العمل طوال الليل بتوقيت الولايات المتحدة بعدما طلب الرئيس الاميركي باراك أوباما من المشرعين في اجتماع طارئ في البيت الابيض التوصل إلى سبيل لرفع سقف الاقتراض البالغ 14.3 تريليون دولار، مما يسمح لاكبر اقتصاد في العالم بسداد مستحقات مالية الى ما بعد انتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني من العام المقبل.


وثارت خلافات جديدة في الكونغرس مساء السبت بشأن الجدول الزمني لتضيف الى المصاعب التي تواجه المفاوضين الذين يواجهون حالة من الجمود منذ أسابيع بشأن دور الضرائب في خطة لخفض العجز.

وقال أحد مساعدي عضو جمهوري بارز ان المشرعين يعملون على إعداد خطة لتوفير بين ثلاثة وأربعة تريليونات دولار على مدار عشرة أعوام ولكن مسؤولاً جمهورياً بارزًا اخر قال انه لم تحدد أرقام.

ولم يتضح ما اذا كان هذا البرنامج سيتضمن ايرادات ضريبية اضافية وخفض الانفاق الحكومي كما يطلب أوباما. ويريد أعضاء جمهوريون بارزون quot;اظهار تقدمquot; بحلول الساعة 2000 بتوقيت غرينتش يوم الاحد قبل بدء التداول في الاسواق المالية في اسيا على أن يكشف النقاب عن التشريع يوم الاثنين.

وقال مساعد لعضو جمهوري اخر quot;يعمل قادة الكونغرس بنية طيبة بهدف التوصل إلى شيء لتقديمه لاعضاء الكونغرس يوم الاثنينquot;. وتنفد الاموال التي تموّل منها الولايات المتحدة خدمة الدين في الثاني من أغسطس/ اب اذ لم يقر الكونغرس اقتراضًا اضافيًا. ويصر الجمهوريون على أن يقر البيت الابيض خفضًا ضخمًا للانفاق لتقليص الدين على المدى الطويل قبل الموافقة على أي زيادة لاعباء الدين في الولايات المتحدة.