واشنطن: دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما الكونغرس إلى وقف تسليم شركات النفط والغاز أربعة مليارات دولار سنوياً من إعانات دافعي الضرائب المالية، مؤكداً أن الولايات المتحدة تحتاج الاستثمار في طاقة المستقبل.

وقال أوباما في كلمته الإذاعية الأسبوعية quot;بعد أسوأ ركود منذ الكساد الكبير ينمو اقتصادنا مجددًا، وقد كسبنا حوالي مليوني فرصة عمل في القطاع الخاص خلال الأشهر الـ13 الأخيرة، مشيراً إلى أن ارتفاع سعر البنزين إلى أربعة دولارات للغالون يسبب quot;وجعًا حقيقيًا لعائلاتنا، ويعني أيضًا أرباحًا أكبر لشركات النفطquot;.

ولفت إلى أن أكبر شركات النفط أعلنت هذا الأسبوع أنها كسبت اكثر من 25 مليار دولار في الأشهر القليلة الأولى من عام 2011 أي حوالي 30 % أكثر من العام الماضي.

وأشار إلى أنه ليس لديه quot;مشكلة مع أي شركة أو مصنع يكافأ على نجاحه.. حافز الأرباح الصحية هو ما يغذي المشاريع التجارية ويساعد على تحريك اقتصادنا قدمًا.. لكن لديّ مشكلة مع إعانات دافعي الضرائب المالية، التي لا مبرر لها، والتي نسلمها إلى شركات النفط والغازquot;.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية quot;كوناquot; تجديد دعوة الرئيس الأميركي إلى الكونغرس quot;وقف الإعانات المالية لشركات النفط والغازquot;، مشيراً إلى أن إنتاج النفط في الولايات المتحدة وصل في العام الماضي إلى أعلى مستوياته منذ عام 2003.

وأضاف quot;بدلاً من الإعانات المالية لطاقة الأمس علينا أن نستثمر في طاقة الغدquot; مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. وختم أوباما قائلاً: quot;أعرف أن في هذه البيئة المالية الصعبة من المغري للبعض في واشنطن خفض استثماراتنا في الطاقة النظيفة، لكنني أرفض خفض هذه الأمور، مثل الطاقة النظيفة، التي ستساعد أميركا على كسب المستقبل، من خلال نمو اقتصادنا وتوفير فرص عمل برواتب جيدة، وستساعد على جعل أميركا أكثر أمنًا، وستساعد على تنظيف كوكبنا في العمليةquot;.