قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يعني الرئيس الاميركي اليوم جين سبيرلنغ كبيرا لللمستشارين الاقتصاديين للبيت الابيض.


واشنطن: سيعلن الرئيس الاميركي باراك أوباما الجمعة تعيين جين سبيرلنغ كبيرا لللمستشارين الاقتصاديين للبيت الابيض، وهو المنصب الذي كان يتولاه هذا الديموقراطي الوسطي في عهد الرئيس بيل كلينتون. وقال مسؤول اميركي كبير طلب عدم ذكر اسمه ان quot;الرئيس سيعين جين سبيرلنغ مديرا لمجلس الاقتصاد الوطنيquot;.

واوضح ان أوباما سيعلن هذا القرار رسميا ظهر اليوم خلال زيارة الى لاندوفر (ميريلاند) احدى ضواحي واشنطن. وسيخلف سبيرلنغ (52 عاما) لورانس سامرز الذي اعلن اخر الصيف الماضي رغبته في استعادة وظيفته كاستاذ جامعي بعد ان عمل على خطة الانعاش الاقتصادي المكثفة التي اعتمدت خلال الاسابيع الاولى من رئاسة أوباما مطلع 2009.

وسيكون على المستشار الجديد الاستمرار في توجيه الرئيس للخروج من اثار الانكماش (2007-2009) التي لا تزال تثقل على سوق الوظيفة والتي اسهمت في خسارة الديموقراطيين اغلبيتهم في مجلس النواب في الانتخابات التشريعية الاخيرة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وحتى اذا كان الاقتصاد في سنوات كلينتون (1993-2001) مختلفا جذريا مع نسبة نمو قوية ومعدل بطالة منخفض فان سبيرلنغ سيجد نفسه في وضع مالوف له كمعاون لرئيس ديموقراطي في مواجهة اغلبية تشريعية جمهورية.

وكان سبيرلنغ تولى منصب مدير مجلس الاقتصاد الوطني في خلال ولاية كلينتون الثانية بعد ان كان مساعدا لمدير المجلس. واجرى مفاوضات مكثفة مع الاغلبية الجمهورية انذاك بشان سلسلة من السياسات الاقتصادية ومن بينها تحقيق التوازن في الميزانية الامر الرئيسي بالنسبة لأوباما.

كما عمل على وضع اتفاقية الينا لحرية التبادل مع المكسيك وكندا عام 1994 وشارك في المفاوضات التي سبقت انضمام الصين الى منظمة التجارة العالمية عام 2001 بالتعاون مع وزير الخزانة انذاك لورنس سامرز.

وسبيرلنغ المعروف بانه ديموقراطي وسطي كان يعمل حتى الان مستشارا رئيسيا لوزير الخزانة تيموثي غايتنر كما كان من مهندسي التسوية الضريبية بين أوباما والجمهوريين مطلع كانون الاول/ديسمبر التي اثارت حفيظة جزء من اليسار الديموقراطي. وهو ايضا ثان مستشار كبير في ادارة كلينتون ينضم الى أوباما بعد الاعلان الخميس عن تعيين ويليام دايلي الديموقراطي المعتدل كبير موظفي البيت الابيض.

وكان سبيرلنغ وهو من مواليد آن اربور (ميشغن، شمال) وحائز على دكتوراه في القانون من جامعة ييل العريقة ضمن فريق حملة هيلاري كلينتون للحصول على ترشيح الحزب الديموقراطي للرئاسة في مواجهة أوباما عام 2008. وفي اتجاه غير مالوف لرجل سياسي وضع سبيرلنغ سيناريوهات اربع حلقات من مسلسل quot;البيت الابيضquot; (1999-2006) المستوحى جزئيا من ولايتي كلينتون.