إنتقد اوباما اعضاء جمهوريين في مجلس الشيوخ لعرقلتهم التعافي الاقتصادي في البلاد.

واشنطن: انتقد باراك اوباما الرئيس الاميركي اعضاء الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ لعرقلتهم مشروع قانون يوسع نطاق استحقاقات البطالة والضرائب التجارية الصغيرة لخلق فرص عمل جديدة وتعزيز التعافي الاقتصادي.

واتهم اوباما في حديثه الاذاعي الاسبوعي الجمهوريين باستخدام تكتيكات اجرائية لمنع الكونغرس من التصويت على تمديد مساعدات البطالة للعمال الذين تركوا وظائفهم منذ اكثر من عام ونصف العام.

وكانت صلاحية التمديد السابق قد انتهت في نهاية شهر ايار- مايو الماضي ما اسفر عن اكثر من 5ر2 مليون شخص من دون وظائف أو مساعدات.

وعرقل الجمهوريون في مجلس الشيوخ ثلاث مبادرات على الاقل للديمقراطيين لتمديد تأمين البطالة متذرعين بالحاجة الى خفض الانفاق الحكومي وسط عجز قياسي للميزانية.

وقال اوباما انه نتيجة ذلك اختار الجمهوريون quot;تعطيل تعافينا وعرقلة تقدمناquot; في انعاش اقتصاد البلاد الذي يعاني من الركود.

واضاف quot;هذه الخطوات ليست مجرد الاجراء السليم لهؤلاء المضارين من الركود الاقتصادي لكنه الاجراء السليم لنا جميعاquot;.

وقال الرئيس الاميركي ان تمديد تأمين البطالة احد اكثر الطرق المكلفة لمساعدة الاقتصاد لكن بعض قادة الجمهوريين يقولون ان هذه المساعدات تثبط الناس عن البحث عن فرص عمل.

وكان مجلس الشيوخ قد مرر مشروع قانون لتمديد المساعدات خلال شهر نوفمبر الماضي غير ان الديمقراطيين لم يكن لديهم ال60 صوتا اللازمة للتغلب على العرقلة ويعتزم المجلس ان يناقش الاجراء مرة اخرى يوم الثلاثاء المقبل.

تجدر الاشارة الى ان أوباما اعطى أولوية في سياسته الداخلية لخلق فرص عمل وسافر مرارا الى أنحاء الولايات الامريكية للترويج لسياساته التي تهدف الى زيادة العمالة.