لندن: تراجعت الأسهم الأوروبية في بداية التعاملات اليوم الجمعة، لتواصل خسائرها لليوم الثالث على التوالي، مع تعرض البنوك لضغوط، بعدما اقترح الرئيس الأميركي باراك أوباما فرض ضوابط جديدة صارمة على القطاع المصرفي.

وبحلول الساعة 08:03 بتوقيت غرينتش، خسر مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.5 %، ليسجل 1030.55 نقطة، بعدما أغلق منخفضا 1.6 % في الجلسة السابقة، وهو أدنى مستوى إغلاق له منذ 22 ديسمبر/ كانون الأول.

وكانت البنوك بين أكبر الخاسرين في أوروبا، بعدما قال أوباما إنه يجب عدم السماح للبنوك بعد الآن بامتلاك صناديق تحوط أو رعايتها أو الاستثمار فيها.

ونزلت أسهم باركليز واتش.اس.بي.سي وبي.ان.بي باريبا وسوسيتيه جنرال ودويتشه بنك بين 0.2 و4.4 %. وقال جيرهارد شفارتز رئيس وحدة استراتيجية الأسهم العالمية لدى يوني كريديت في ميونيخ quot;يجب أن نستوعب أن طريقة استقبال جلسة التداول الأخيرة في الولايات المتحدة لخطة أوباما كانت سلبية للغاية، مما دفع إلى درجة من تجنب المخاطرةquot;.

وعانت الأسهم في وول ستريت ليل الخميس من أكبر انخفاض بالنسبة المئوية في يوم منذ أكتوبر/ تشرين الأول، مع تراجع أسهم البنوك الكبرى. وفي وقت لاحق من الجلسة، سينتظر المستثمرون نتائج الربع الأخير لشركة جنرال اليكتريك الأميركية.

وفي أسواق أوروبا، تراجعت مؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني، وداكس الألماني، وكاك الفرنسي بين 0.4 و0.7 %.