قاد سهم بي.بي ذو الثقل أسهم شركات الطاقة صعوداً، بفضل نتائج فاقت التوقعات، ما دفع الأسهم الأوروبية إلى إغلاق أخضر اليوم الثلاثاء.

لندن: أغلقت الأسهم الأوروبية مرتفعة، بعد جلسة متقلبة، اليوم الثلاثاء، حيث قاد سهم بي.بي ذو الثقل أسهم شركات الطاقة صعوداً، بفضل نتائج فاقت التوقعات، لكن بيانات اقتصادية أميركية حدت من المكاسب.

وزاد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبيبة الكبرى 0.4 %، ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1000.32 نقطة، بعد خسائر على مدى ثلاثة أيام متتالية. وتراجع المؤشر لفترة وجيزة، إثر صدور أرقام ثقة المستهلك الأميركي، وكان قد ارتفع حتى 0.9 % في وقت سابق من المعاملات.

وصعد المؤشر الأوروبي 55 %، منذ لامس أدنى مستوياته على الإطلاق في 9 مارس (آذار) مع تحسن ثقة المستثمرين بشأن فرص التعافي الاقتصادي. وقال جيسيبي جيدو أماتو، المحلل لدى لانج آند شوارتس، إن quot;الأجواء أصبحت تبعث على التفاؤل الشديد، وإنه مجرد تصحيح، ونلحظ بعض التحركات الحادة. والاتجاه العام لايزال صعودياًquot;.

وأضاف quot;لدينا السيولة، وبسبب نقص البدائل، سنرى المال يعود إلى السوقquot;. وحققت أسهم شركات الطاقة بعضاً من أكبر المكاسب.

فارتفع سهم بي.بي 5.3 %، بعدما فاقت نتائج الشركة للربع الثالث من العام توقعات المحللين، وبهامش كبير، فيما يعد مؤشراً على أن خطط إعادة الهيكلة تؤتي ثمارها. وجاء خفض التكاليف أعلى من المستهدف، وارتفع إنتاج النفط والغاز بقوة.

وصعدت أسهم توتال ورويال داتش شل وشتات-أويل هايدرو ما بين 1.7 و2.6 %، مع ارتفاع عقود النفط الخام إلى أكثر من 79 دولاراً.

وتراجعت ثقة المستهلك الأميركي إلى مستويات أدنى من المتوقع في أكتوبر (تشرين الأول) وسط مخاوف متنامية من أن أوضاع سوق العمل ستتدهور في المستقبل القريب. وقالت مؤسسة كونفرنس بورد إن مؤشرها لمعنويات المستهلك تراجع إلى 47.7 في أكتوبر، من قراءة معدلة بلغت 53.4 في سبتمبر، وكانت التقديرات الأولية تفيد أنها 53.1.

وفي أنحاء أوروبا، ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.3 %، بينما تراجع مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.1 %. وزاد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.04 %.