تبنى الكونغرس الأميركي التسوية التي تم التوصل إليها بين الرئيس الأميركي وخصومه الجمهوريين بشأن الإعفاءات الضريبية.


واشنطن: تبنى الكونغرس الاميركي الخميس تسوية، تم التوصل اليها بين الرئيس الاميركي باراك اوباما وخصومه الجمهوريين، لتمديد الاعفاءات الضريبية التي اقرت في عهد الرئيس السابق جورج بوش.

وغداة تبني التسوية في مجلس الشيوخ باغلبية 81 صوتا مقابل 19، تبنى مجلس النواب ايضا هذه التسوية باغلبية 277 صوتا مقابل 148.

وينص الاتفاق على تمديد الاعفاءات الضريبية الموروثة من عهد الرئيس السابق جورج والتي كانت اعتمدت في 2001 و2003 وينتهي العمل بها في 31 كانون الاول/ديسمبر الحالي، بعامين.

وفي الاجمال فان التسوية التي توصل اليها اوباما ستكلف قرابة 858 مليار دولار خلال عشر سنوات، بحسب مكتب الميزانية في الكنغرس.

وكان الديمقراطيون في الاساس لا يرغبون في تمديد سوى تخفيف الضرائب على الفئات المتوسطة اي الاسر التي تكسب اقل من 250 الف دولار سنويا. لكن في مقابل تمديد الاعفاءات الضريبية للفئات الاغنى فقد حصل حلفاء اوباما على تمديد منح البطالة 13 شهرا.

والاربعاء اكد الرئيس اوباما الذي جعل من تبني هذه التسوية احد ابرز اولوياته بعد هزيمة معسكره المدوية في الانتخابات التشريعية ليوم 2 تشرين الثاني/نوفمبر، على الطابع الملح لهذه المسالة.

وقال quot;لا يمكننا ان نرفع ايديناquot; مضيفا quot;انا اشجع اعضاء الكونغرس على التحرك وتنبي هذه الاعفاءات الضريبية باسرع ما يمكنquot;.

واعرب عدد من النواب الديمقراطيين في مجلسي الشيوخ والنواب عن معارضتهم لهذه التسوية لانها تمدد الاعفاءات الضريبية للاغنياء والفقراء على السواء. غير انها لاقت تاييدا من قسم كبير من خصوم اوباما الجمهوريين.

وبحسب استطلاع لمعهد غالوب الثلاثاء فان غالبية الاميركيين اعربت عن تاييدها لتمديد العمل بالاعفاءات الضريبية التي اعتمدها بوش. غير ان الاميركيين منقسمون بين راغب في تمديدها للجميع (40 بالمئة) واولئك الذين يريدون عدم تمديدها للاغنى (44 بالمئة).