واشنطن: صعد رئيس مجلس النواب الاميركي جون بونر الثلاثاء لهجته حيال المفاوضات حول الدين الأميركي، مؤكدًا انه يعود الى الرئيس باراك اوباما ان يقدم خطة ذات صدقية في نظر المحافظين.

وتساءل بونر خلال مؤتمر صحافي في الكونغرس quot;اين خطة الرئيس؟ متى سيعلن اقتراحاته؟ ان رفع سقف الدين هو مشكلته. اعتقد انه حان الوقت بالنسبة اليه ان يطرح خطته على الطاولة، (ان يطرح) شيئا يستطيع الكونغرس تبنيهquot;.

تأتي هذه التصريحات فيما يتفاوض أوباما والجمهوريون في الكونغرس منذ أسابيع عدة في شان اتفاق حول رفع سقف الدين الاميركي لتفادي عجز عن سداد هذا الدين ستكون له تداعيات وخيمة على الاقتصاد.

من جهته، اعلن زعيم الاقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش اوكانيل الثلاثاء انه quot;بعد اعوام من المشاورات واشهر من المفاوضات، لدي شبه يقين بانه ما دام هذا الرئيس في المكتب البيضوي فان (التوصل) الى حل فعلي امر مستحيلquot;.

والاثنين، اكد اوباما خلال مؤتمر صحافي في البيت الابيض انه لا يزال يؤيد اتفاقا شاملا مع الجمهوريين حول رفع سقف الدين، لكنه طالب هؤلاء بتنازلات. وسيلتقي مسؤولو الكونغرس والرئيس مجددًا بعد ظهر الثلاثاء في البيت الابيض في جولة ثالثة من التفاوض خلال ثلاثة ايام.