واشنطن: اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما وجوب التوصل الى اتفاق مع الكونغرس حول المديونية خلال الايام العشرة المقبلة، وذلك على هامش لقائه مساء الاحد نوابا لاجراء مفاوضات ترمي الى تجنب تخلف الولايات المتحدة عن سداد التزاماتها.

وردا على سؤال حول امكانية التوصل الى اتفاق خلال عشرة ايام، اجاب اوباما quot;يجب حصول ذلكquot;، بحسب مراسل فرانس برس في البيت الابيض.

والتقى الرئيس الاميركي عند الساعة 18:10 (22:10 تغ) في البيت الابيض، ابرز قادة الكونغرس ومنهم حلفاؤه الديموقراطيون الذين يسيطرون على مجلس الشيوخ، وكذلك خصومه الجمهوريون الذين يستحوزون على الغالبية في مجلس النواب، وذلك للتداول في شأن المحادثات الجارية.

وتهدف المحادثات الى التوصل الى اتفاق في الكونغرس لرفع السقف القانوني للمديونية في البلاد. وعلى البرلمان التصويت على هذا التدبير قبل الثاني من اب/اغسطس، والا لن تستطيع الدولة الفدرالية الاقتراض لتغطية عجزها، وسيكون لذلك اثار quot;لا يمكن التكهن بهاquot; بالنسبة إلى الاسواق والاقتصاد العالمي بحسب الرئاسة الاميركية.

الا ان المعارضة الجمهورية ترفض رفع هذا السقف اذا لم تلتزم الادارة الديموقراطية في المقابل بتقليص النفقات العامة بقيمة مضاهية على الاقل. غير ان الديموقراطيين يرفضون تقليص النفقات الاجتماعية وينادون في المقابل بزيادة الضرائب على الاثرياء.