قال الرئيس الأميركي أن إدارته تعمل عن كثب مع الجمهوريين لبحث مسألة خفض ميزانية البلاد، لكنه شدد على أنه لن يؤثر على مصلحة التنافسية الأميركية.


واشنطن: قال الرئيس الأميركي باراك أوباما أن إدارته تعمل عن كثب مع الجمهوريين لبحث مسألة خفض ميزانية البلاد، لكنه شدد على أن هذه العملية لا يجب أن تؤثر على البرامج التي تصب في مصلحة التنافسية الأميركية.

وأجرى أوباما يوم السبت اتصالات هاتفية منفصلة مع رئيس مجلس النواب جون بوينر وزعيم الاغلبية في مجلس الشيوخ هاري ريد لبحث المفاوضات الجارية بشأن خفض الميزانية لما تبقى من العام المالي 2011، وفق ما ذكر البيت الابيض في بيان.

كان الكونغرس الأميركي قد احال اجراءات تمويلية قصيرة الامد الى البيت الابيض في 17 مارس المنصرم تجعل الميزانية الحكومية سارية حتى 8 ابريل الجاري. ويعمل مسؤولون على منع تعطل الانفاق الحكومي منذ ذلك الحين.

وقال اوباما انه اصدر تعليمات لفريقه لمواصلة العمل بجد للمساعدة في التوصل الى تسوية بشأن عملية خفض الميزانية، واكد معارضة ادارته لاشكال الخفض التي تقوض النمو الاقتصادي وتؤثر على توفير فرص العمل وقدرة الدولة على تحقيق نجاح في المستقبل.

واشار بيان البيت الابيض الى ان quot;الرئيس القى الضوء على التقدم المحرز، ولكن اوضح ان الوقت ينفد امام هذه العملية. وحث الجانبين على التوصل الى تسوية نهائية لتجنب توقف التمويل الحكومي الامر الذي من شأنه ان يضر بالتعافي الاقتصادي للبلادquot;.