يستقطب مهرجان الإمارات للنخيل الذي سيقام خلال نوفمبر القادم ابرز المختصين في قطاع التمور على المستوى العالمي.


أبوظبي: سيشهد مهرجان الإمارات الدولي للنخيل والتمر مشاركة ممثلين عن أهم أسواق التصدير وأبرز المنتجين الرائدين في قطاع التمور على المستوى العالمي، حيث سيعقد المهرجان خلال شهر نوفمبر القادم بمركز أبوظبي الوطني للمعارض، وستتعاون الأجنحة الوطنية التي ستشارك في المهرجان لتقدم عرضاً فريداً ورائعاً لأنواع التمور المتنوعة التي ستقدمها الأجنحة الممثلة لكل من دولة الإمارات، العراق، إيران، المملكة العربية السعودية والأردن.

وفي هذا الصدد، قال محمد جلال الريايسة رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان: quot;تتصدر دولة الإمارات تجارة التمور العالمية، وتعد مركزاً محورياً في هذا المجال على مستوى منطقة الشرق الأوسط، ونحن نرحب بمنتجي التمور من كافة أرجاء العالم في ظل جاهزيتنا الكاملة لتوظيف الإمكانات الواعدة واللامحدودة لهذه المنتجات الزراعية على صعيدي التجارة الإقليمية والدولية.

وأضاف: quot;يهدف المهرجان إلى توفير منصة تجارية اختصاصية بقطاع التمور تتيح لمنتجي ومصنعي المنتجات المعتمدة على هذه الثمار توسيع حضورهم في الأسواق التي تنطوي على فرص واعدة، فضلاً عن زيادة مبيعاتهم المباشرة أيضاً بالاستفادة من قاعدة العملاء الواسعة التي تتمتع بها دولة الإماراتquot;.

وكانت دراسة رسمية أجرتها وزارة التجارة الخارجية قد أشارت إلى أن حصة دولة الإمارات تبلغ 33% من صادرات التمور العالمية، لتحتل بذلك المرتبة الأولى في تصدير هذه المنتجات الزراعية للعام 2009.

وجاء العراق في المرتبة الثانية بنسبة بلغت 22%، ليمتلك البلدان بموجب ذلك حصة تمثل أكثر من نصف حجم الصادرات العالمية من التمور، كما تم تصنيف كل من إيران والمملكة العربية السعودية من بين أفضل ثلاثة منتجين للتمور حول العالم في العام 2009.

وتضم قائمة أبرز العارضين المشاركين أيضاً في المهرجان كلاً من شركة الفوعة، شركة الظاهرة الزراعية، مصنع الإمارات للتمور، مزرعة ألبان العين، مصنع مغادي للتمور والعلواني للتمور.

من جهته قال عبد الله صالح الفنيخ، مدير عام مصنع تمور عنيزة: quot;يوفر المهرجان فرصة هامة لأداء الأعمال والتواصل مع مشتري ومزودي المنتجات في هذا القطاع، ونحن نسجل مشاركتنا الخامسة على التوالي في هذا المهرجان وقمنا بإنجاز عدد من الصفقات الهامة عبر التواصل المباشر مع المصانع الآخرى خلال هذه الفعاليةquot;.

وفي نفس السياق أيضاً، قال المهندس سعيد سالم مسري الهاملي، مدير عام شركة quot;الفوعةquot;: quot;تأتي مشاركتنا لتنسجم مع استراتيجية حكومة أبوظبي التي تركز على تعزيز قطاع نخيل التمر في البلاد، الأمر الذي يجعل من rsquo;شركة الفوعة، بمثابة سفير عالمي للتمور الإماراتيةquot;.

يذكر أن مهرجان الإمارات الدولي للنخيل والتمر من المتوقع أن يجتذب آلاف الزوار، كما سيستضيف 50 من أبرز تجار التمور في العالم، ويركز على تعزيز المبيعات المحتملة للشركات والأجنحة المشاركة. وخلال دورة العام المنصرم من المهرجان، تجاوز حجم التمور المباعة للأفراد، والتجار، والشركات ما قيمته 18.4 مليون درهم إماراتي.

ويتزامن المهرجان مع معرض سيال الشرق الأوسط، المعرض الإقليمي المتخصص بقطاع الأغذية، ليحظى بذلك المشاركين بمهرجان الإمارات الدولي للنخيل والتمر بفرصة نادرة للإلتقاء مع عدد كبير من التجار وأهل الاختصاص.