• طوكيو:أعلنت مجموعة السيارات اليابانية laquo;تويوتاraquo; أمس أنها باعت 7.95 مليون سيارة العام الماضي، مؤكدة تنحيها عن المرتبة الأولى عالمياً لمصلحة منافستها الأميركية laquo;جنرال موتورزraquo;. وانخفضت هذه المبيعات، التي شملت سيارات من نوع laquo;تويوتاraquo; و laquo;لكسوسraquo; وشاحنات laquo;هينوraquo; وسيارات laquo;دايهاتسوraquo; الصغيرة، ستة في المئة مقارنة بعام 2010، نتيجة الزلزال الذي هز شمال شرقي اليابان في 11 آذار (مارس) 2011.

    وبعدما كانت laquo;تويوتاraquo; تُعتبر مصنّع السيارات الأول منذ العام 2008 وحتى عام 2010، خسرت هذا اللقب العام الماضي لمصلحة laquo;جنرال موتورزraquo;، التي باعت 9.03 مليون سيارة، تلاها المصنع الألماني laquo;فولكسفاغنraquo; بـ8.16 مليون سيارة، ثم الاتحاد الفرنسي - الياباني laquo;رينو - نيسانraquo; الذي باع 8.03 مليون سيارة.

    ولم تُعلن laquo;تويوتاraquo; عن أي توقعات حول مجموع مبيعاتها هذه السنة، لكنها قدّرت بيع 8.58 مليون سيارة من نوع laquo;تويوتاraquo; و laquo;لكسوسraquo;، مقارنة بـ7.10 مليون العام الماضي، بزيادة نسبتها 21 في المئة. وكانت laquo;تويوتاraquo; قدرت نهاية كانون الأول (ديسمبر) الماضي أنها باعت مئة ألف سيارة خلال الشهر. ومع إضافة laquo;هينوraquo; و laquo;دايهاتسوraquo;، فقد تتخطى مبيعاتها العالمية عشرة ملايين سيارة، ما يُعتبر رقماً قياسياً عالمياً تحققه مجموعة واحدة. ومن أولويات المجموعة حالياً الاستمرار في التوسع في الأسواق الناشئة.