الرياض:كشفت بيانات لشركة أرامكو السعودية عن عزمها البدء بخفض استهلاك السعودية من النفط بدءا من عام 2014، عبر توظيف الغاز في المقام الأول في إنتاج الطاقة. وأشارت بيانات أرامكو، أكبر منتج للنفط في العالم، إلى أن السعودية ستلجأ إلى الاعتماد على الغاز واكتشاف حقول أخرى جديدة لرفع قدرة الإنتاج، واستخدامها كوقود في محطات توليد الطاقة وتحلية المياه ابتداء من عام 2014.


وستعمل أرامكو خلال الفترة المقبلة على الحد من استخدام زيت الوقود والديزل في إنتاج الطاقة وفي الأنشطة الصناعية، ما سيؤدي إلى رفع صادرات السعودية من النفط وتعزيز مبادرات الشركة البيئية.
كما ستمكن مشاريع التوسع في اكتشافات الغاز الشركة من تلبية الطلب المتزايد على الغاز المسال من قطاع صناعة البتروكيماويات لاستخدامه كلقيم للصناعات البتروكيماوية. وتأتي تلك البيانات بعد أن كانت مؤسسات دولية، آخرها صندوق النقد الدولي، دعت السعودية إلى خفض استهلاكها المحلي من النفط، مشيرة إلى أن استمرار المعدل الحالي للاستهلاك المحلي د يؤثر على اقتصاد المملكة، فيما تحدثت مؤسسات أخرى عن استيراد السعودية للنفط.


وكانت شركة أرامكو السعودية كثفت من أنشطتها في التنقيب عن الغاز بعدما استكملت برنامجا ضخما للتنقيب عن النفط في 2009 و2010. وأدت عمليات التنقيب إلى ارتفاع احتياطيات المملكة من الغاز في العام 2012 إلى 284 تريليون قدم مكعبة وهي رابع أكبر احتياطيات للغاز في العالم. وبلغت ذروة إنتاج السعودية 11.2 مليار قدم مكعب قياسي يتم استخراجها من أكثر من 100 بئر.وتهدف الشركة من خلال مشاريعها إلى زيادة الإنتاج اليومي إلى 15 مليار قدم مكعبة؛ كما تهدف إلى رفع احتياطياتها من الغاز وقد نجحت مؤخرا في رفع احتياطيات المملكة خمسة تريليونات قدم مكعبة في أقل من عام.