تؤسس مجموعة السويدي المصرية شركة لتوريد الأنظمة الكهربائية لشمال لبنان برأسمال 260 مليون دولار وبالشراكة مع شريك لبناني.


القاهرة: قال المهندس خالد فؤاد العضو المنتدب لشركة السويدي اليكتوميتر- مصر في تصريحات خاصة لوكالة الأناضول للأنباء إن الشركة نجحت في توقيع عقد مع الحكومة اللبنانية لتوريد كل الأنظمة اللازمة لإدارة شبكة الكهرباء في شمال لبنان، وذلك عن طريق كونسرتيوم مع شريك لبناني هو شركة بيوتك القابضة.

وأوضح فؤاد أن شركة السويدي اليكتوميتر، المتخصصة في صناعة العدادات الكهربائية، قامت بالتوقيع على عقد مع شركة quot;بيوتك quot;اللبنانية لتأسيس شركة برأسمال 260 مليون دولار، تكون متخصصة في إمداد منطقة شمال لبنان بكل أنظمة الكهرباء.

وأضاف فؤاد في مقابلة هاتفية مع الأناضول: quot;الاتفاق مع الحكومة اللبنانية يتضمن تأسيس شركة من خلال كونسرتيوم مع شركة بيوتك اللبنانية لتوريد وتغيير عدادات الكهرباء وانظمة العدادات والكابلات والمحولات وغيرها من مستلزمات توصيل الطاقة الكهربائية في شمال لبنان، وذلك لمدة 4 سنواتquot;.

وأوضح فؤاد أنه لم تتحدد بعد نسبة مساهمة مجموعة السويدي في الشركة الجديدة، وأنه جار وضع الهيكل الإداري للشركة تمهيدًا لبدء العمل.

وقال فؤاد quot;إن الشركة الجديدة التي تم تأسيسها في لبنان لن تقوم بالتصنيع المطلوب لشبكة الكهرباء اللبنانية، ولكن مصنع السويدي اليكترو ميتر في مصر سيقوم بتوريد المنتجات المطلوبة إلى شمال لبنانquot;.

يذكر أن شركة السويدي اليكترو ميتر تتواجد في عدد كبير من الدول، ولديها خطط توسعية كبيرة في أفريقيا، وتتواجد بالفعل في 4 دول أفريقية. وللشركة مصانع في دول كينيا وغينيا والهند والتشيك والبرازيل، كما تقوم بتوريد منتجاتها المختلفة لدول غينيا والكونغو الديمقراطية ولبنان ورواندا وزامبيا.

ويتجاوز حجم أعمال مجموعة السويدي في السوق الافريقية فقط المليار دولار، خاصة في قطاع المحولات الكهربائية وناقلات الطاقة. وتورد شركة السويدي عدادات المياه والغاز والكهرباء، وتعد أولى الشركات التي قامت بتدشين وبيع العدادات المدفوعة مقدمًا.

وتعد شركة بيوتك القابضة، شركة مساهمة لبنانية، واحدة من شركات الإنشاءات الكبرى في لبنان. وتعمل بيوتك في تطوير البنية الأساسية العامة والتجارية مثل الطرق، والمطارات، وخدمات المياه والصرف الصحي، ومرافق الخدمات وتعمل في عدد من الدول منها الجزائر، ولبنان، وقطر، والإمارات العربية المتحدة.