دبي: قال رئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي الثلاثاء ان منطقة اليورو ستتغلب على ازمة الديون، وان الدول الاعضاء مصممة على الاحتفاظ بعملة موحدة.
واكد خلال لقاء مع رجال اعمال اماراتيين وايطاليين في دبي التي يزورها ضمن جولته الخليجية ان منطقة اليورو quot;بصدد التغلب على الازمةquot;.
واضاف ان quot;اليورو هو اكثر من عملة، انه رمز التكامل الاوروبي الذي تؤكد الحكومات الاوروبية تصميمها على الاحتفاظ به وتقويتهquot;.
ودخلت منطقة اليورو في الفصل الثالث مرحلة الركود للمرة الثانية في غضون ثلاثة اعوام في مؤشر جديد على تراجع الاقتصاد في اوروبا، حسبما اعلن مكتب الاحصاء الاوروبي quot;يوروستاتquot; الخميس.
وقال مونتي quot;خلال الاشهر الستة المنصرمة، عملنا على استقرار الاسواق المالية عبر تاسيس صندوق انقاذ قوي ودائمquot;.
واضاف quot;من جهته، وضع البنك المركزي الاوروبي برنامجا لشراء سندات الخزينة من اجل التاكد من ان كلفة تمويل الحكومات تعكس اساسات الاقتصاد وجهود الاصلاحاتquot;.
وتابع رئيس الوزرء الايطالي quot;في الشهر المقبل، سنقر ورقة طريق لتعزيز بنية اتحادنا الاقتصادي والنقدي عبر البدء بآلية مراقبة فريدة للمصارف لكي نتمكن بالتالي من تسوية المشاكل في وقت مبكرquot;.
وكان حاكم البنك المركزي الاوروبي ماريو دراغي اعلن في السابع من الشهر الحالي ان quot;ارقام البطالة مرتفعة بشكل ماسوي والوضع الاقتصادي ضعيف بشكل عام وليس من المتوقع ان يتغير هذا في مهلة قريبةquot;.