مدريد: أعرب رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي السبت عن اقتناعه بان بلاده ستخرج من الازمة بفضل quot;جهودها الخاصةquot; وبمساعدة شركائها الاوروبيين، وذلك في quot;رسالة هدوءquot; تهدف الى تهدئة المخاوف من انقاذ دولي لاسبانيا.

واكد راخوي الذي كان يتحدث في اطار لقاء اقتصادي في سيتجيس (شرق) ان quot;اسبانيا بلد متين جدا ولو انها لا تبدو على هذه الحال الانquot;، مذكرا بانها الاقتصاد الخامس في الاتحاد الاوروبي والرابع في منطقة اليورو.

واضاف ان اسبانيا quot;ستخرج من الضائقة (الاقتصادية) بفضل جهودها الخاصة ومع دعم شركائنا في الاتحاد الاوروبيquot; لان quot;الرهان ليس المستقبل الاقتصادي لاسبانيا فحسب وانما ابقاء الاتحاد النقدي الاوروبيquot;.

وتشكك الاسواق في قدرة اسبانيا على مواجهة التزاماتها المالية من دون مساعدة خارجية في حين يتعين عليها ان تهب لانقاذ قطاعها المصرفي ومناطقها الرازحة تحت المديونية.

وشهدت اسبانيا اسبوعا اسود تدهورت خلاله البورصة الى ادنى مستوياتها منذ نيسان/ابريل 2003، بينما بلغت علامة الخطر التي تقيس الفارق مع قروض الدولة في المانيا، وهي مرجعية السوق، 540 نقطة.

وتابع راخوي quot;لم نتحرر من التهديدات ولن نستسلمquot;، لافتا الى ان اسبانيا ليست المشكلة الوحيدة التي تواجه الاتحاد الاوروبي ولا اسوأها.

وقال quot;اريد ان اوجه هنا اليوم رسالة هدوء (...) لاننا نعرف ما يحصل وما ينبغي القيام بهquot;.