واشنطن: ذكرت تقارير إخبارية امس الاثنين أن حصة الشركات الأمريكية في قائمة أكبر 500 شركة في العالم من حيث القيمة السوقية قد ارتفعت خلال العام الحالي''بأسرع وتيرة لها على مدار السنوات العشر الماضية. وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية أن 171 شركة أمريكية جاءت في القائمة، تتصدرها آبل للإلكترونيات وإكسون موبيل كورب للنفط،'حيث بلغت القيمة السوقية الإجمالية لهذه الشركات 10.6 تريليون دولار بما يعادل 340.3' من إجمالي القيمة السوقية للشركات الـ 500 في القائمة.


وكان عدد الشركات الأمريكية في القائمة''عام 2009 يبلغ 159 شركة بقيمة سوقية قدرها 8.24 تريليون دولار. وفي المركز الثاني جاءت الصين حيث بلغ نصيبها في 24 شركة يقودها بنك الصناعة والتجارة الصيني بقيمة سوقية إجمالية قدرها 1.74 تريليون دولار مقابل 34 شركة بقيمة 2.19 تريليون دولار خلال 2009 .
وأشارت بلومبرج إلى أن نصيب الصين من الشركات الكبرى قد تراجع رغم أن الاقتصاد الصيني الموجه حكوميا يواصل نموه، في حين أن الاقتصاد في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يعاني ضعفا واضحا طوال السنوات الأربع الماضية.


وفي حين زادت القيمة السوقية لأسهم مؤشر ستاندرد أند بورز في بورصة وول ستريت الأمريكية بمقدار الضعف منذ انخفضت إلى أدنى مستوياتها خلال 12 عاما في آذار/مارس 2009، انخفض مؤشر بورصة شنغهاي المجمع'بنسبة 6.5' في نفس الفترة. وانخفضت قيمة أسهم الشركات الصينية إلى حوالي نصف قيمة الشركات الأمريكية