يتوقع المجلس الاسترالي الخليجي أن يقدم لعلاقات التجارة والاستثمار بين استراليا والإمارات دفعة قوية، مع وصول وفد منه إلى أبوظبي، لبحث سبل تعزيز التجارة البينية الاسترالية الاماراتية.

أبوظبي: يصل إلى أبوظبي غداً الأربعاء وفد رفيع المستوى من المجلس الاسترالي الخليجي، يرأسه مارك فايل وهو نائب رئيس وزراء استرالي سابق، يضم نحو اثني عشر من رؤساء أهم الشركات الاسترالية في قطاعات السيارات والزراعة والبناء والهندسة والتعليم والخدمات المالية والأغذية والنقل والاتصالات والسياحة، إلى جانب آنا بلي حاكمة كوينسلاند السابقة.
تركز هذه الزيارة على بناء علاقات تجارية متينة بين أستراليا والامارات في القطاعات الاقتصادية الاساسية. وكان هذا الوفد قد قام بزيارة إلى مدينتي الرياض وجدة السعوديتين في بداية الاسبوع الحالي.
علاقات خاصة
يتعاون المجلس الاسترالي الخليجي بشكل لصيق مع وزارة الشؤون الخارجية الاسترالية ومع لجنة التجارة الاسترالية، في سبيل تعزيز التبادل الاقتصادي مع دول الخليج.
وفي هذا الاطار، أشاد بابلو كانغ، سفير استراليا في الامارات، بالتزام المجلس ببناء علاقات خاصة ومباشرة مع دول المنطقة، لأنها الاساس في تشكيل العلاقات والشراكات التجارية الناجحة.
وقال كانغ في حديث صحافي: quot;نمت العلاقات مع الامارات خلال خمسة عشر عامًا مضت، لتصبح هذه الدولة سادس عشر أكبر شريك تجاري لاسترالياquot;.
اضاف: quot;لن نتوقف عند هذا الحد، مدفوعين بالامكانات الهائلة المتوافرة لتحقيق النمو الاقتصادي، والوسائل الداعمة وأهمها نحو مئة رحلة جوية بين البلدين اسبوعيًاquot;.
برنامج حافل
هذه الزيارة هي الثالثة التي يقوم بها المجلس الاسترالي الخليجي الى الخليج، وتأتي في أعقاب زيارات ناجحة، قامت بها بعثات أخرى، تعمل على تعزيز التجارة والعلاقات الثنائية بين أستراليا والامارات، منذ العام 2010.
قال جوناثان هيربس، الرئيس التنفيذي للمجلس الاسترالي الخليجي: quot;هدفنا الاستمرار في تطوير علاقات وروابط قوية بين استراليا والخليج، عبر مجتمعات الاعمال والحكومات في استراليا والسعودية والإمارات. ولقد عملنا بشكل مكثف في العامين الماضيين على تعزيز المصالح المتبادلة بين دول الخليج واستراليا، من خلال الشركات المساهمة والأطراف التجارية والحكومية وغير الحكومية والدبلوماسيةquot;.
أضاف: quot;سيكون برنامج الزيارة حافلًا، ونحن نتطلع إلى البناء على الفرص والنجاحات التي حققتها البعثات السابقة، وخلق شراكات جديدة من شأنها أن تساهم في نمونا في هذه المنطقةquot;.
تجارة ثنائية عامرة
وسيبحث وفد المجلس الاسترالي الخليجي تحديد المجالات المشتركة للتعاون المتاح، وتطوير سياسة ذات صلة بالمسائل المتعددة والثنائية كالأمن الغذائي والمصارف والمالية واتفاقية التجارة الحرة والاستثمار الأجنبي وتجارة اللحوم الحية، بالإضافة إلى تسهيل التجارة البينية وتعزيز العلاقات الاستثمارية بين البلدين.
وفي نظرة إلى حجم التبادل التجاري بين أستراليا والامارات، ارتفعت قيمة هذا التبادل إلى 5.9 مليار دولار استرالي. وتضمنت الصادرات الاساسية في العامين 2011 و2012 الالمنيوم والسيارات بقيمة 199 مليون دولار استرالي، واللحوم ما عدا الابقار بقيمة 132 مليون دولار استرالي، والحديد والصلب بقيمة 91 مليون دولار استرالي، والخضار بقيمة 87 مليون دولار استرالي.
وتضمنت الواردات الاسترالية من الامارات في العامين 2011 و2012 النفط الخام بقيمة 3.198 مليون دولار استرالي، والبروبان والبوتان المسال بقيمة 218 مليون دولار استرالي.