يبدو أن الثورة في تونس طالت أخيرًا المؤسسة العمومية الأولى، التي تشكو سوء التنظيم وارتفاع عدد العاملين والفساد. وتعتزم الخطوط الجوية التونسية تطهير نفسها بالتخلّص من عدد كبير من العاملين وتجديد الأسطول ورفع رأسمالها وتقليص المصاريف.



تونس: قررت شركة الخطوط الجوية التونسية، المملوكة للدولة، تسريح 1700 عامل خلال العامين المقبلين، بسبب مصاعب مالية، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية الجمعة.

ونقلت الوكالة عن رابح جراد الرئيس المدير العام للشركة أن الخطوط التونسية quot;تعتزم خلال 2013 و2014 تسريح نحو 1700 موظف في إطار مخطط تطهير اجتماعي يهدف إلى تخفيف أعباء الأجورquot;.

وأصبحت quot;الخطوط التونسيةquot; أوّل شركة عمومية في تونس تعلن عن اعتزامها تسريح عمال، بعد quot;ثورة الياسمينquot;، التي أطاحت في مطلع 2011 بالرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، والتي كان خلق فرص عمل من بين مطالبها الرئيسة. وتوقع مراقبون أن يثير تسريح العمال احتجاجات كبيرة.

وقال رابح جراد إن 329 من موظفي الشركة سيحالون على المعاش سنة 2013 لبلوغهم سنّ التقاعد (60 عامًا)، وإنه لن يتم استبدالهم بانتدابات جديدة. وأضاف أن الشركة quot;ستلجأ عند الحاجة إلى إبرام عقود عمل محدّدة المدة مع بعض الأعوان خلال موسم ذروة العمل في قطاع الطيرانquot;.

وتابع أن هذه الإجراءات ستمكّن الشركة من توفير مبلغ 231 مليون دينار (حوالى 115 مليون يورو) خلال الفترة بين 2013 و2015. وكشف عن أن الشركة تكبدت خلال النصف الأول من 2012 خسائر مالية تقدر بـ 72 مليون دينار (36 مليون يورو).

وأشار جراد إلى أن الشركة، التي تشغل حاليًا 8500 شخص، تواجه صعوبات عديدة، مثل ارتفاع عدد العمال وتقادم الأسطول وسوء التنظيم. وأضاف أن الشركة تعتزم الرفع في رأسمالها إلى 180 مليون دينار (90 مليون يورو) مقابل 106 ملايين دينار (53 مليون يورو) حاليًا، وشراء طائرات جديدة لم يحدد عددها بمبلغ 5.1 مليارات دينار (750 مليون يورو).

ولفت إلى أن الشركة تحتاج إلى ضمان من الدولة للحصول على قروض من السوق المالية العالمية حتى تنفذ برامجها. وقال إن الخطوط التونسية قدمت رسميًا إلى وزارة النقل quot;خطة إعادة الهيكلةquot;، التي تنوي الشركة تطبيقها سنة 2013 quot;بهدف المحافظة على توازناتها المالية ودعم قدراتها التنافسية ومراجعة برامجها التسويقية وسياساتها الاستثماريةquot;. يشار إلى أن شركة الخطوط التونسية تأسست سنة 1948، ويتكون أسطولها حاليًا من 31 طائرة من نوع quot;إيرباصquot; وquot;بوينغquot;.