أعلنت شركة طيران quot;الخطوط التونسيةquot; العمومية منع تقديم الكحول على جميع رحلاتها طوال شهر رمضان وذلك بناء على طلب من مسافرين ومضيفي ومضيفات الشركة quot;الصائمينquot; فيما اعتبر مراقبون أن القرار أملته حركة النهضة الاسلامية التي تقود الائتلاف الثلاثي الحاكم في البلاد، كما أغلقت الشرطة مطعمين للمفطرين في مجمع تجاري.

قالت ناجية الغربي الكاتبة العامة لشركة quot;الخطوط التونسيةquot; في مؤتمر صحفي إن quot;قرار الامتناع عن تقديم الكحول تم اتخاذه بعد عديد الملاحظات التي تقدم بها مسافرون، ونزولا عند رغبة مضيفاتنا ومضيفينا الصائمينquot;. وأضافت أن إدارة الشركة اتخذت هذا القرار quot;دون الرجوع لأي جهةquot; ثم أبلغت وزير النقل عبد الكريم الهاروني ،عضو حركة النهضة، فكانت quot;ردة فعله إيجابيةquot;.
وكانت سلافة المقدمي المكلفة بالإعلام في quot;الخطوط التونسيةquot; صرحت في وقت سابق لوسائل إعلام محلية أن قرار منع الكحول خلال رحلات الشركة في شهر رمضان هو الأول من نوعه في تاريخ الشركة التي تأسست سنة 1948. وذكرت المقدمي بأن الشركة كانت في السابق تمنع تقديم الكحول quot;خلال الرحلات المتجهة نحو السعودية ورحلات العمرة فقطquot;.
وقرأ مراقبون قرار منع تقديم الكحول على رحلات الخطوط التونسية في رمضان على أنه الحلقة الاولى من مشروع حركة النهضة لquot;أسلمةquot; المجتمع التونسي الذي يعتبر من أكثر المجتمعات العربية انفتاحا على الغرب. من ناحية أخرى قالت ناجية الغربي إن شركة الخطوط التونسية تكبدت خلال سنة 2011 خسائر مالية بقيمة 100 مليون دينار (حوالي 50 مليون يورو).
ولخصت أسباب الخسائر المالية في ارتفاع نفقات المحروقات بنسبة 32% ونفقات التأمين بأكثر من 6,38%. وأضافت أن الشركة نقلت خلال سنة 2011 أكثر من 3 ملايين و183 ألف مسافر أي بانخفاض بنسبة 14 بالمائة مقارنة بسنة 2010.
وأشارت إلى quot;تقادم أسطولquot; الشركة المؤلف من 32 طائرة يصل عمر بعضها إلى 21 عاما. وذكرت بأن الشركة وضعت منذ سنة 2008 quot;برنامجاquot; لاقتناء 16 طائرة جديدة خلال 12 عاما، وأنها اشترت طائرة سنة 2010 وطائرة سنة 2011 وأخرى سنة 2012 قائلة إن الطائرات الجديدة ستعوض الطائرات التي تجاوز سنها 20 عاما.
ولفتت إلى أن الشركة التي تعاني من صعوبات مالية quot;قررت الامتناع عن انتدابquot; موظفين جدد سنة 2012. وكانت الشركة انتدبت أكثر من 800 عامل جديد سنة 2011 ما رفع اجمالي عدد موظفيها إلى نحو 8400 بحسب ناجية الغربي.
الشرطة تغلق مطعمين للمفطرين
وفي الاطار نفسه أغلقت الشرطة مطعمين للمفطرين داخل مجمع quot;كارفورquot; التجاري شمال العاصمة تونس بحسب إذاعة quot;موزاييك إف إمquot; الخاصة. وأوضحت الإذاعة أن الشرطة اصطحبت المسؤولين عن المطعمين إلى المخفر للتحقيق معهما.
ونقلت عن شهود عيان قولهم إن الشرطة دفعت بأن إغلاق المطعمين يهدف إلى حماية المفطرين من اعتداءات محتملة لسلفيين وبأن هناك quot;منشوراquot; يجيز غلق المطاعم في رمضان. ولم يتسن على الفور الاتصال بوزارة الداخلية للحصول على توضيحات. وشن نشطاء انترنت هجوما على الشرطة التونسية التي قالوا إنها تحولت منذ وصول حركة النهضة الإسلامية إلى الحكم إلى quot;شرطة دينيةquot; مهمتها quot;ضرب الحريات الشخصيةquot;.