أثارت لائحة التعيين للوظائف في السعودية غضب آلاف الخريجات السعوديات من المعايير المستخدمة في الإختيار.


الرياض: ردت وزارة الأحوال المدنية السعودية على تذمر العشرات من اللاتي لم يحالفهن الحظ في التعينات الجديدة التي أعلنت السبت واحتججن على ورود أسماء لأخوات كثيرات في القائمة تم تعيينهن سويا، بأنه لا يوجد نظام يمنع من ترشح الأخوات معا في قائمة التعيين.

وكانت وزارة الخدمة المدنية أعلنت أسماء 28.390 مواطنة ممن سبق لهن أن تقدمن على موقع وزارة الخدمة المدنية على الإنترنت quot;برنامج جدارةquot; للمفاضلة التعليمية النسوية لمطابقة بياناتهن.

ولم تسلم القائمة من الانتقاد بعد أن ضمت مجموعات كبيرة من الأخوات بعضهن زُعم أنهن تخرجن حديثا في وقت تم تجاهل مئات الخريجات القديمات.

وقالت الوزارة في ردها على الشكاوى التي عجت بها مواقع الانترنت والتواصل الاجتماعي في بيان نشرته على موقعها الرسمي quot;ليس في ضوابط شغل الوظائف ما يمنع من تقدم أشقاء أو أقارب، لما يعلن من وظائف، حيث إن المفاضلة عندما تجري لا تتم على أي اعتبار اجتماعيquot;.

ولا يمكن استبعاد أي متقدم أو متقدمة لأن له أخ أو ابن عم أو أكثر أو لها أخت أو أكثر متقدمين لذات الوظيفة، فالعبرة ليست بالأسماء وإنما بتوفر الشروط المنصوص عليها نظاما، والمفصلة بالإعلانquot;.

وجاء في البيان quot;تابعت وزارة الخدمة المدنية باهتمام ما طرحته بعض المنتديات والصفحات الشخصية على شبكة quot;الفيس بوكquot; وعدد كبير من الأخبار على موقع quot;تويترquot; حول ظهور أسماء لأخوات ضمن المدعوات لمطابقة بياناتهن على الوظائف التعليمية النسوية التي تم إعلانها يوم السبت 17-4-1433 ولأهمية هذا الموضوع وحساسيته تود الوزارة أن توضح أن شغل وظائف الخدمة المدنية التي تقع ضمن اختصاصها محكومة بمبادئ وضوابط منها التوجيهات الكريمة، من الحرص كل الحرص على إحقاق الحق والعدل، والمساواة بين المتقدمين، والمتقدمات لشغل الوظائف العامة، والمساواة بينهم دون تميز لأي اعتبارات غير مهنية، فالجدارة وتكافؤ الفرص هي الأساس في شغل الوظيفة العامة، وذلك من خلال إعلان ما يتوفر من وظائف وإتاحة فرصة التقدم لها لجميع من تتوفر لديهم أو لديهن متطلبات شغلها المعلنة كافية بنفسها، دون أن تشمل ضوابط شغل الوظائف أي اعتبارات غير مهنيةquot;.

وجاء رد الوزارة بعد أن أبدت مئات الخريجات التي خلت القائمة من أسمائهن تذمرهن على مواقع التواصل الاجتماعي، معتبرات أن وجود الكثير من الأخوات في لائحة التعيينات يثير الكثير من التساؤلات، خاصة وأن اللائحة تجاوزت مئات الخريجات القديمات واللاتي تتجاوز سنوات انتظار بعضهن عشر سنوات، فيما ضمت القائمة خريجات حديثات.