الرياض: أعلنت المؤسسة العامة للسكك الحديد السعودية عن تعليق الحجز على القطارات الإسبانية، التي دخلت الخدمة قبل مدة، اعتبارًا من الخميس، حتى يتم التوصل إلى حل لخلل فني طرأ عليها.

وأشار بيان للمؤسسة إلى quot;أسباب تتعلق ببرمجة مكونات القطار الفنية والتشغيلية (...) وتم استدعاء فريق من كبار القادة الإداريين والفنيين من الشركة المصنعة، ويتم الآن تتبع المشكلة وإعادة ضبط البرمجة للتوافق مع الظروف البيئية والمناخيةquot;.

وقد تعاقدت المؤسسة لشراء ثمانية أطقم من القطارات من شركة كاف الإسبانية بمبلغ 163 مليون دولار، وبدأت التشغيل الفعلي لها في الشهر الماضي. يأتي قرار التعليق في أعقاب توقف قطار الركاب المتجه غربًا من الهفوف فجر الأربعاء وعلى متنه 141 راكبًا، بسبب عطل مفاجئ في محركات القطار، ما أدى إلى تعطل أجهزة التكييف.

كما أصيبت العربات الجديدة بعطل بعد عشرة أيام من تدشينها، إثر ارتفاع درجات حرارة المحرك، ما تسبب في تأخير وصول الرحلة نصف ساعة. وتتميز القطارات الإسبانية الجديدة بمستوى من الرفاهية، فضلاً عن سرعتها الفائقة، التي تصل إلى 200 كلم في الساعة، لتختصر الرحلة من الدمام إلى الرياض في ثلاث ساعات أو أقل.

يذكر أن السعودية وقعت في مطلع العام الحالي عقد المرحلة الثانية من قطار الحرمين، البالغة كلفته حوالى 8.22 مليار دولار، بعدما فاز ائتلاف الشعلة، الذي يضم شركات إسبانية وسعودية بالعقد في أواخر تشرين الأول/أكتوبر الماضي. ويتضمن المشروع تشييد خط سريع للسكك الحديد بين جدة والمدينة ومكة ورابغ.

وكان العقد المحصور بالمرحلة الثانية من قطار quot;الحرمينquot; السريع، البالغ طوله 450 كلم، موضع تنافس شديد مع ائتلاف سعودي فرنسي. يذكر أن السعودية وقّعت ثلاثة عقود لتطوير شبكة السكك الحديد، وخصوصًا بين الرياض في الوسط ومناطق الشمال والشرق بقيمة 625 مليون دولار.

ولا يتجاوز طول خطوط السكك الحديد العاملة حاليًا في المملكة 1378 كلم، بينها 449 كلم مخصصة للركاب بين الرياض والدمام، مرورًا بالأحياء وأبقيق، و556 كلم للشحن بين العاصمة ومرفأ الدمام مرورًا بأقيقي والأحساء والخرج. كما إن هناك 373 كلم تربط بين مواقع صناعية وزراعية وعسكرية ومرافئ تصدير.