موسكو: أعلن رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف الثلاثاء تعيين نائب رئيس الوزراء السابق ايغور سيتشين على رأس شركة النفط الروسية الاولى روسنفت ليضع في هذا المنصب الاستراتيجي مقربا من فلاديمير بوتين اشرف خلال سنوات على قطاع الطاقة.

وقال مدفيديف اثناء لقاء مع سيتشين quot;وقعت للتو مذكرة موجهة الى مجلس ادارة روسنفت لتشغل منصب رئيس الجهاز التنفيذي لهذه المؤسسةquot;.

ولم يتقرر ابقاء الاخير في الحكومة الجديدة برئاسة مدفيديف الذي لا يخفى ان علاقاته به سيئة للغاية. وكان سيتشين في الحكومة السابقة رجل الثقة لفلاديمير بوتين الذي اصبح رئيسا من جديد مطلع ايار/مايو.

وقال رئيس الوزراء الثلاثاء quot;انتظر منك عملا بالتنسيق مع الحكومة الروسيةquot;، وذكر quot;في الاوقات الاخيرة برزت سلسلة مشاريع مهمة مع استثمارات اجنبيةquot;.

وقد وقعت روسنفت في الاشهر الاخيرة ثلاثة تحالفات مع المجموعات الكبرى الاميركية اكسون-موبيل والايطالية يني والنروجية ستاتويل للتنقيب خصوصا في مناطق في القطب الشمالي والبحر الاسود. وكانت كلها تحت اشراف سيتشين.

وهذا الحليف منذ امد طويل لبوتين الذي تعرف اليه في تسعينات القرن الماضي في سان بطرسبورغ كان من قبل رئيسا لمجلس ادارة شركة روسنفت العملاقة التي بنيت في ظروف مثيرة للجدل على انقاض منافستها يوكوس التي يملكها الملياردير السابق ميخائيل خودوركوفسكي العدو اللدود للكرملين.

لكنه اضطر للاستقالة في نيسان/ابريل 2011 بعد ان امر مدفيديف عندما كان رئيسا اعضاء الحكومة بترك مجالس ادارة المؤسسات العامة الكبرى تجنبا لتعارض المصالح.

وقال سيتشين quot;سنحاول التركيز على ابقاء مستوى الانتاج وتنميته. وقد بلغ السنة الماضية 122 مليون طن وسنسعى الى زيادة هذا الرقمquot;.

ولفت الى ان الشركة من quot;كبار دافعي الضرائب في البلادquot; دفعت لميزانية 2011 نحو 1500 مليار روبل (37,7 مليار يورو).

وتسيطر المجموعة على نحو خمس الانتاج النفطي الروسي وبعض احتياطات القطب الشمالي التي تثير كثيرا من المطامع.

وفي بورصة موسكو سجل سهم روسنفت ارتفاعا بنحو 3% بعد تعيين سيتشين.