أكد وزير الصناعة والتجارة الروسي اليوم أن الحكومة بدأت بإجراءات لإقامة مركز مالي دولي في روسيا، بهدف إستخدام الروبل كعملة إحتياطة واسعة النطاق.


موسكو: أعلن وزير الصناعة والتجارة الروسي فيكتور خريستينكو اليوم أن الروبل الروسي قد يصبح عملة إحتياطية في الاتحاد الأوراسي الذي يضم روسيا وكازاخستان وروسيا البيضاء.

وقال خريستينكو إن الحكومة الروسية قد بدأت تنفيذ الإجراءات الرامية إلى إقامة مركز مالي دولي في روسيا.، مشيرا إلى أن هذا المشروع يعتمد على استقرار الروبل وإمكانية استخدامه كعملة احتياطية على نطاق واسع.

وكان رؤساء روسيا وكازاخستان وروسيا البيضاء قد وقعوا في الكرملين أمس الاول على مجموعة وثائق حول تأسيس الفضاء الاقتصادي الموحد بين دولهم. وقالوا إن المرحلة التالية ستكون إنشاء الاتحاد الاقتصادي الأوراسي عام 2015م.

يذكر أن الاتحاد الأوراسي هو مشروع اتحاد دول تشكل فضاء موحدا في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والجمركية والإنسانية والثقافية بحلول عام 2015م.

وحسب المشروع، يجب أن يشبه الاتحاد الأوراسي الاتحاد الأوروبي إلى درجة ما، إلا أن عملية تشكيله ستجري بوتيرة أسرع لأنها ستعتمد على خبرة الاتحاد الأوروبي وتحالفات إقليمية أخرى.